مستشفيات

مستشفى نيشن وايد تشيلدرن: العلاج الجينيّ للضمور الشوكيّ للعضلات، من الفكرة إلى الواقع

مستشفى‭ ‬“Nationwide Children’s”‭ ‬

العلاج‭ ‬الجينيّ‭ ‬للضمور‭ ‬الشوكيّ‭ ‬للعضلات‭: ‬من‭ ‬الفكرة‭ ‬إلى‭ ‬الواقع

الدكتور جيري ميندل

في 24 أيّار/مايو 2019، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة على دواء زولغنسما (®Zolgensma) الذي يحتوي على مادّة أوناسمنوجين أبيبارفوفك (Onasemnogene abeparvovec ‐ xioi)، وهو العلاج الجينيّ الأوّل من نوعه للضمور الشوكيّ للعضلات  (SMA)، طُوِّر في مستشفى “Nationwide Children’s” الأمر الذي مهّد الطريق لتغيّر حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم.

كان تسخير قدرة الفيروس على إيصال مادّة وراثيّة إلى الخلايا بهدف علاج الأمراض أو التداوي أو الوقاية منها، هدفًا طويل الأمد للباحثين العاملين في مجال العلاج الجينيّ. وعلى مدار السنوات الثلاثين الماضية، كانت المسيرة نحو العلاج الجينيّ محفوفة بالتحدّيات والعقبات. 

لكن في العام 2017، بعد عددٍ لا يُحصى من البدايات والمماطلات خلال المسيرة، شهد المجال العديد من الإنجازات. لم يحظَ أيّ تقدّم باهتمام أكثر ممّا حدث عندما نشر باحثون في مستشفى “Nationwide Children’s” وجامعة ولاية أوهايو، النتائج المذهلة للمرحلة الأولى من التجربة السريريّة للعلاج الجينيّ للضمور الشوكيّ للعضلات من النوع الأوّل في المجلّةنيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين” (New England Journal of Medicine).

إنّ التجربة السريريّة المبكرة للضمور الشوكيّ للعضلات، ذي النوع الأوّل، بقيادة الدكتور في الطبّجيري ميندل، وهو الباحث الرئيس في مركز العلاج الجينيّ في معهد الأبحاث في مستشفى “Nationwide Children’s”، أثبتت تمديد مدّة البقاء على قيد الحياة وزيادة في تحقيق الإنجازات التي لم تحصل مِن قَبْل، في المسار الطبيعيّ للمرضوهو مرض عصبيّ عضليّ تدريجيّ، يؤدّي عادة إلى الوفاة في سنّ الثانية. إنّ حقنة في الوريد من مادّة (AVXS-101) وهو النمط المصليّ المعدّل للفيروس المرتبط بالفيروس الغدّيّ 9 (AAV9)، أدخلت الجين الذي يُبقي العصبون الحركيّ (SMN) في الجسم.

كانت هذه التجربة أساس موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة على دواء ®Zolgensma وهي تستند إلى حوالى 30 عامًا من البحث التأسيسيّ والتعاون. طوّرآرثر بيرغز، الحاصل على شهادة دكتوراه من جامعة ولاية أوهايو، نموذج الفأر SMA الذي يظلّ معيارًا يتمّ من خلاله اختبار جميع العلاجات في البداية. 

أمّابراين كاسبار، الحاصل على شهادة دكتوراه والنائب الأوّل للرئيس وكبير الموظّفين العلميّين في شركة أفيكسيس (AveXis) وهي شركة علاج الجينات في المرحلة السريريّة التي تطوّر علاجات للمرضى الذين يعانون من الأمراض الوراثيّة العصبيّة النادرة والمهدّدة للحياة، فقد اكتشف، خلال تعيينه في مستشفىنيشن وايد تشلدرن، أنّ ناقل AAV9 قادر على عبور حاجز الدمّ في الدماغ عند حقنه في الجهاز الوعائيّ لإيصال الجينات مباشرة إلى الخلايا العصبيّة الحركيّة. نُشرت هذه الدراسة البارزة في مجلّةنايتشر بيوتكنولوجي”(Nature Biotechnology) في العام 2009.

قال الدكتورميندل، وهو أيضًا بروفيسور في طبّ الأطفال وعلم الأعصاب وعلم الأمراض وعلم وظائف الأعضاء وبيولوجيا والخلايا، في كلّيّة الطبّ بجامعة ولاية أوهايو: “لم يكن أيّ من هذا ممكنًا لولا الاكتشاف الأساسيّ المتمثّل في أنّ AAV9 يعبر حاجز الدمّ في الدماغ.”

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة على دواء ®Zolgensma للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن سنتين، والذين يعانون من الضمور الشوكيّ للعضلات، بمن في ذلك أولئك الذين لم تظهر بعدُ عليهم أعراض عند التشخيص. وقال الدكتورميندل”: “إنّ قرار إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة هو تأكيد لعقود من عمل فريقي لتطوير علاج يغيّر مسار هذه الحالة التي لا ترحم، ويوفّر خيارًا علاجيًّا للعائلات والأطفال الذين يعانون من الضمور الشوكيّ للعضلات. عندما ترى أحد المشاركين في التجارب السريريّةيبلغ من العمر أربع سنوات الآنيركض ويقفز ويرقص، فهذا أمر مُدهش.”

ويستمرّ البحث الذي أُجري منذ موافقة إدارة الغذاء والدواء في العام 2019، في تقديم أدلّة على سلامة التدخّل الأوّل من نوعه وفعاليّته. وأظهرت دراسة حديثة أنّه، مع استخدام دواء ®Zolgensma، أدّت جرعة واحدة منه في الوريد إلى تحسين قوّة العضلات وتقليل الاعتماد على التنفّس الصناعيّ. 

من دراسات التاريخ الطبيعيّ التي تتيح فهم تطوّر المرض إلى التجارب السريريّة لأحدث الابتكارات في العلاجات، يُعدّ مستشفىنيشن وايد تشلدرننموذجًا لتكامل الأبحاث السريريّة. فالاكتشافات التي تحدث هنا تؤثّر في حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم. 

لقد أتاحت الإنجازات الرائدة مثل دواء ®Zolgensma لمستشفىنيشن وايد تشلدرن، ليس فقط فرصة مشاركة الاكتشاف مع العالم، ولكن أيضًا تطوير البرنامج السريريّ المثاليّ لرعاية هؤلاء المرضى الفريدين وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

لمعرفة المزيد عن مستشفىنيشن وايد تشلدرنوعلاج الاضطرابات العصبيّة والعضليّة، تفضّل بزيارة الموقع

NationwideChildrens.org/Neuromuscular-Disorders

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى