مستشفيات

مدينة دبي الطبية تصدر تقريراً يسلط الضوء على النمو القوي لقطاع الرعاية الصحية في دبي

على هامش معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024 

مدينة دبي الطبية تصدر تقريراً يسلط الضوء على النمو القوي لقطاع الرعاية الصحية في دبي

أصدرت سلطة مدينة دبي الطبية، الجهة المُنظّمة والمُشرفة على نمو الأعمال وتطوّرها في مدينة دبي الطبية، على هامش فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي 2024، تقريراً بعنوانأبرز ملامح منظومة الرعاية الصحية في دبي، والذي يقدم تحليلات هامة ومؤشرات نمو قوية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة. 

يسلط التقرير الجديد الضوء على التزام مدينة دبي الطبية بتعزيز منظومة الرعاية الصحية الحيوي، ومنهجيتها في تمكين تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية والتعاون مع المنظمات الدولية. 

تعكس النتائج الرئيسية التي يقدمها التقرير الدور الرئيسي الذي تلعبه مدينة دبي الطبية بصفتها الوجهة المتخصصة في استثمارات قطاع الرعاية الصحية في دبي، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع عائدات المدينة الطبية من عام 2020 وحتى 2024 وفق معدل نمو سنوي مركب قدره 16%. ويؤكد هذا الإرتفاع التزام مدينة دبي الطبية الراسخ بضمان كفاءة منظومتها واستدامتها ويُبرز ثقة أبرز المستثمرين المحليين والعالميين في مجال الرعاية الصحية بقدرتها على تمكين فرص النمو في القطاع الصحي الحيوي في دبي. 

كما يشير التقرير إلى النمو اللافت لقطاع الرعاية الصحية في دبي والزيادة الكبيرة في النفقات المخصصة له لدى القطاعين العام والخاص في دولة الإمارات. وتشير التوقعات إلى وصول إنفاق القطاع العام إلى 104 مليار درهم إماراتي والقطاع الخاص إلى 22 مليار درهم إماراتي بحلول عام 2027، وفق معدل نمو سنوي مركب 7.5% و8.8% على التوالي. 

يلقي التقرير الضوء على التوسع الذي تقوم به مدينة دبي الطبية في إطار المرحلة الثانية، والتي تهدف إلى تحقيق التكامل بين منظومة الرعاية الصحية والرعاية الوقائية والرفاهية وأسلوب الحياة العصري. ونجحت المرحلة الثانية، التي تمتد على مساحة 22 مليون قدم مربعة، في استقطاب استثمارات استراتيجية بقيمة 1.03 مليار درهم إماراتي منذ عام 2019 حتى اليوم؛ والتي توزعت وفق نسب 57.65% للاستخدامات التجارية والسكنية، و18.88% للضيافة والسكن، و10.73% للرعاية الصحية، و10.11% للاستخدامات التجارية والضيافة، و2.63% للسكنية. وينسجم تطوير المرحلة الثانية مع التزام مدينة دبي الطبية باستقطاب مزيد من المستثمرين وتوسيع مرافق الرعاية الصحية والسكنية لمواكبة الاحتياجات المتنامية لسكان دبي. 

وانطلاقاً من رؤية إمارة دبي في إرساء قطاع رعاية صحية حيوي لتلبية احتياجات السكان الذين من المتوقع وصول عددهم إلى 5.8 مليون نسمة بحلول عام 2040، وخطة مدينة دبي الحضرية 2040 الرامية إلى زيادة مساحة الأراضي المخصصة للمرافق التعليمية والصحية بنسبة 25%، تؤدي مدينة دبي الطبية دوراً محورياً في اجتذاب الاستثمارات للمساهمة في تحقيق هذه التطلعات وإرساء مجتمع نابض وصحي وشامل للسكان والزوار على حد سواء. 

قال علاء المنيني، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في سلطة مدينة دبي الطبية: “نسعى دوماً إلى عقد مزيد من الشراكات لتعزيز خدمات الرعاية الصحية وجذب استثمارات تساهم مباشرة في تحقيق أهداف خطة دبي الحضرية 2040. وتشمل التزاماتنا تطوير شراكات استراتيجية وإنشاء عيادات صحية مجتمعية وريادة مفاهيم العيش المشترك المبتكرة. وفي ظل التطور المستمر لقطاع الرعاية الصحية، فإننا نحافظ على صدارتنا للقطاع وتسجيل نمو غير مسبوق وإظهار التزامنا بإنشاء منظومة رعاية صحية ورفاهية شاملة”. 

كما أظهر التقرير نمو القوى العاملة في مدينة دبي الطبية من 10 آلاف موظف في عام 2021 إلى 11,500 موظف في عام 2024، ويعكس ذلك الدور المحوري لمدينة دبي الطبية في تعزيز تقديم خدمات الرعاية الصحية لتلبية الطلب المتنامي في القطاع. 

وتقدم منظومة الرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية اليوم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية عن طريق 481 منشأة مسجلة لديها، بما يشمل إجراءات التشخيص المتقدمة والعلاجات التخصصية، والعمليات الجراحية إلى جانب خدمات كاندينكسي، أول عيادة طبية روسية في دبي. وتضم مدينة دبي الطبية اليوم 195 منشأة طبية ووصل عدد الشركات العالمية التي تتخذ من المدينة الطبية مقراً إقليمياً لها إلى 130 شركة، وهي تواصل قيادة جهود تطوير قطاع الرعاية الصحية في دبي، مما يوفر وصولاً مباشراً إلى شبكة غير مسبوقة من الشراكات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى