مستشفيات

مؤسسة حمد الطبية تنظم منتدى قطر للصحة المجتمعية 

مؤسسة حمد الطبية تنظم منتدى قطر للصحة المجتمعية 

نظّم فريق الصحة المجتمعية بمؤسسة حمد الطبية منتدى قطر للصحة المجتمعية وذلك في إطار تضافر الجهود لتحديد الخطوات التالية لتوجيه الجهود التنموية المستقبلية للرعاية الصحية المجتمعية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. 

على الصعيد العالمي، فإن خدمات الرعاية الصحية المجتمعية تركز بشكل متزايد على الرفاه الصحي للسكان وتشجع على تطوير البرامج لمساعدة أفراد المجتمع على حماية صحتهم وتحسينها. وقد اعتمد جدول أعمال المنتدى على الأهمية المتزايدة للرعاية القائمة على القيمة والتي تشمل استراتيجيات للوقاية من الحالات الحادة التي تتطلب الرعاية الصحية واستراتيجيات تعزيز صحة السكان، حيث تُعد الرعاية الصحية المجتمعية عنصراً أساسياً للمساعدة في تعزيز صحة الفئات السكانية المستهدفة.

السيد محمود الرئيسي

قال السيد محمود الرئيسي، رئيس مجموعة الرعاية المستمرة بمؤسسة حمد الطبية وأحد المتحدثين الرئيسيين بالمنتدى:“نركز كل جهودنا على التحسين المستدام للصحة والرعاية الصحية المجتمعية، مسترشدين في ذلك بالهدف الثلاثي للاستراتيجية الوطنية للصحة المتمثل في تحقيقصحة أفضل ورعاية أفضل وقيمة أفضللخدمة المرضى من السكان في الوقت الحاضر والمستقبل. نقوم بمراجعة أفضل الممارسات الدولية لتحديد الأفضل للسكان في قطر حتى نطور البرامج والخدمات المتناسبة 

مع الثقافة المحلية. يُعد هذا المنتدى مثالاً رائعاً على التعاون بين متخصصي الرعاية الصحية متعددي التخصصات لمناقشة كيفية تعزيز الرعاية في مجتمعاتنا”.

من جانبها أوضحت السيدة نادية الرويلي، المدير التنفيذي للتمريض بخدمات التمريض الخاص وخدمات الرعاية الصحية المنزلية وخدمات المعدات الطبية للرعاية المجتمعية بمؤسسة حمد الطبية، في كلمتها التي افتتحت بها المنتدى أن هناك حاجة متزايدة للتركيز على تنمية الصحة المجتمعية.وقالت: “لدينا في دولة قطر بعض الحالات المرضية السائدة أكثرها من الأمراض المزمنة التي تؤثر على طريقة حياة المرضى. فعلى سبيل المثال، يعاني أكثر من 70٪ من الأفراد من السمنة مما يساهم في حقيقة أن أكثر من 44٪ منهم يعانون من أمراض القلب و17٪ يعانون من مرض السكري. توفر فرق الرعاية الصحية المجتمعية لدينا خدمات رعاية طبية وتمريضية مهمة لمرضانا، فضلاً عن كونها قناة للوصول إلى رعاية أكثر تخصصاً عند الحاجة، كما نقدم خدمات تثقيف صحي مهمة للمرضى”.

السيدة نادية الرويلي

شهد المنتدى مشاركة مجموعة متعددة التخصصات من المحاضرين، بما في ذلك الأطباء وكوادر التمريض والتثقيف الصحي وكبار المديرين بمؤسسة حمد الطبية. وسلط المنتدى الضوء على جوانب رئيسية، بما في ذلك أهمية دمج أنظمة تكنولوجيا المعلومات في رعاية المرضى وتحسين القدرات المتاحة في مجال جمع البيانات، والحاجة إلى تعزيز التواصل بين المرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية، وأهمية تعزيز مهارات كوادر الرعاية الصحية المجتمعية. وقد تم التخطيط للاستمرار في عقد المنتدى مستقبلاً حيث سيتم خلال العامين المقبلين عقد المنتدى بمشاركة أوسع للشركاء الاستراتيجيين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى