مستشفيات

مؤسسة حمد الطبية تختتم مؤتمر قطر السنوي الثامن لسرطان الثدي 2022  

مؤسسة حمد الطبية تختتم مؤتمر قطر السنوي الثامن لسرطان الثدي 2022  

استضافت مؤسسة حمد الطبية مؤخراً مؤتمر قطر السنوي الثامن لسرطان الثدي، والذي ضم متحدثين محليين ودوليين رفيعي المستوى، مع مشاركة أكثر من 300 متخصص من داخل دولة قطر وخارجها.

يهدف المؤتمر إلى تجديد المعرفة وتحديثها في ما يتعلق بعلاج سرطان الثدي وتطبيق العلاج الشخصي الموجه جينياً، مع توضيح الآثار المحتملة للنتائج الجينية للمريض وتأثير الطب الدقيق على الوقاية من سرطان الثدي، وتشخيصه، وعلاجه.

قالت الدكتورة صالحة بوجسوم، استشاري أول أمراض السرطان بالمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان التابع لمؤسسة حمد الطبية: “يمنح الطب الدقيق أملاً جديداً للمرضى وأفراد أسرهم في دولة قطر. إن سرطان الثدي لا يعتبر مرضاً واحداً، فقد تم تصنيفه إلى أنواع فرعية مختلفة بناءً على التحليلات الجزئية. يوصى بعلاج سرطان الثدي من خلال الغدد الصماء أو العلاج الكيميائي أو مضادات HER2 أو العلاج المناعي وفقاً على النوع الفرعي للإصابة، والذي تم الموافقة عليه في الممارسة السريرية اليومية.” 

وأضافت الدكتورة بوجسوم قائلةً: ”لقد تم تصميم مؤتمر سرطان الثدي لهذا العام لتوجيه كيفية علاج سرطان الثدي وتطبيق العلاج الشخصي للأفراد الموجه جينياً نظراً لتعقيدات البيانات الجينومية وتطبيقها على الاستخدامات الإكلينكية، وتوضيح الآثار المحتملة للنتائج الجينية الخاصة بالمريض، وتأثير الطب الدقيق على الوقاية والتشخيص، وعلاج مرضى سرطان الثدي، والجمع بين كادر الأطباء والتمريض والعاملين في المختبرات والباحثين من كافة مرافق ومستشفيات المؤسسة لفهم الطب الدقيق لعلاج سرطان الثدي بصورة أفضل.”

قدم المؤتمر إلى جانب تعزيز أهمية الطب الدقيق بين المتخصصين في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء المنطقة وخارجها فرصة لتسليط الضوء على التطبيق السريري للطب الدقيق في مجال طب الأورام. يعتبر التركيز على سرطان الثدي بمثابة مثال ممتاز عن كيفية دعم مؤسسة حمد الطبية كمؤسسة إكلينيكية لمبادرة معهد قطر للطب الدقيق التي قامت مؤسسة قطر بتأسيسه.

يُعد معهد قطر للطب الدقيق كيان مستقل مسؤول عن توحيد الجهود والموارد الوطنية، مع توجيه الأنشطة المستقبلية بصورة منظمة نحو تحقيق استراتيجية شاملة متعلقة بالطب الدقيق والتي تهدف بدورها إلى تقديم رعاية صحية عالمية المستوى لسكان دولة قطر مستقبلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى