مستشفيات

خط المساعدة الوطني للصحة النفسية يتلقى أكثر من  43 ألف مكالمة واردة ويقدم المساعدة لآلاف الأشخاص

خط المساعدة الوطني للصحة النفسية يتلقى أكثر من  43 ألف مكالمة واردة ويقدم المساعدة لآلاف الأشخاص

السيد إيان تولي, الدكتور ماجد العبد الله والسيدة كاتيا وارويك سميث

احتفل خط المساعدة الوطني للصحة النفسية، الذي تم إنشاؤه بدعم من وزارة الصحة العامة وتديره مؤسسة حمد الطبية، خلال شهر أبريل بمرور ثلاث سنوات على إطلاقه الناجح؛ وقد تلقى خط المساعدة الوطني للصحة النفسية أكثر من 43000 مكالمة واردة منذ إنشائه في أبريل 2020 وحتى الآن. 

الصحة النفسية، والخشية من أن طلب المساعدة قد يؤثر سلباً عليهم؛ ويمثل ذلك الدافع الرئيسي من إنشاء هذه الخدمة. إن العمل على رفع مستوى الوعي بأعراض المرض النفسي وتوفير وصول سهل وسري للدعم النفسي والدمج بين رعاية الصحة البدنية والنفسية كلها عوامل كان لها دور فعال في التقدم الذي تم إحرازه وفي مستوى ثقة الجمهور في هذه الخدمة التي نجحت في تجاوز كل التوقعات”.  

بدوره قال الدكتور ماجد العبد الله، رئيس قسم الطب النفسي والمدير الطبي لخدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية: “لقد أنشأنا خط المساعدة الوطني للصحة النفسية في قطر في وقت تزايدت فيه أعداد الأفراد الذين كانوا يعانون من مستويات عالية من التوتر والقلق بسبب جائحة كوفيد– 19، إلا أننا سرعان ما اكتشفنا أن العديد من الأشخاص كانوا يسعون للحصول على دعم متخصص بصورة تضمن لهم السرية والخصوصية لمساعدتهم في التعامل مع أشكال أخرى من الاضطراب النفسي”.

وتابع الدكتور ماجد حديثه بالقول إن طلب المساعدة في وقت مبكر وتوفر وصول سهل للمساعدة والدعم النفسي يمكن أن يمنع تفاقم الحالة لمشكلات نفسية أكبر وأكثر حدة.  وأضاف: “سيتم عرض بعض الإنجازات والدروس المستفادة من إنشاء وإدارة خط المساعدة الوطني للصحة النفسية خلال مؤتمر قطر الدولي التاسع للصحة النفسية، المقرر عقده في الدوحة في الفترة من 25 إلى 27 مايو 2023 (http://www.hamad.qa/9QIMHC)”.

بدورها أوضحت السيدة كاتيا وارويك سميث، مساعد المدير التنفيذي لتطوير الخدمات الإكلينيكية بخدمة الصحة النفسية والمشرف التشغيلي لخط المساعدة الوطني للصحة النفسية، أن فريق خط المساعدة يتكوّن من موظفين متعددي اللغات والتخصصات بما يتناسب مع تنوع المتصلين. وأضافت قائلة: “تكوّنت لدى فريقنا الكثير من المعارف والخبرات الجماعية المهمة للغاية على مدار السنوات القليلة الماضية. قدم مركز الاتصال بخط المساعدة الوطني للصحة النفسية فرصة مثالية للأطباء المقيمين في تخصص الطب النفسي وخريجي علم النفس وكوادر تمريض الصحة النفسية للحصول على تدريب متخصص في كيفية إجراء التصنيف الأولي للحالات، وإجراء مكالمات الاستشارة الأساسية، وتصعيد المكالمات التي تحتاج إلى مزيد من التدخل العلاجي المتخصص“. 

يحتوي خط المساعدة على أربعة مسارات 

للدعم، حيث يقدم المساعدة للآباء والأمهات الذين لديهم أطفال ومراهقون، وللأفراد البالغين، ولكبار السن، وهناك مسار محدد لمتخصصي الرعاية الصحية. يمكن الوصول لخدمات خط المساعدة عن طريق الاتصال بالرقم 16000، واختيار اللغة ثم اختيار الخيار رقم 4 لخط المساعدة للصحة النفسية، علماً بأنه يتم التعامل مع جميع المكالمات بسرية تامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى