مستشفيات

حمد الطبية تنظم ندوة توعوية عبر الإنترنت تحت عنوان “الصحة النفسية للأم مهمة”

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية للأمهات الذي يوافق 3 مايو:

حمد الطبية تنظم ندوة توعوية عبر الإنترنت تحت عنوانالصحة النفسية للأم مهمة

يحتفل العالم في أول يوم أربعاء من شهر مايو من كل عام باليوم العالمي للصحة النفسية للأمهات. وفي إطار الاحتفال بهذه المناسبة التي توافق هذا العام يوم الأربعاء 3 مايو، نظمت خدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية ندوة مجانية عبر الإنترنت تحت عنوانالصحة النفسية للأم مهمة”. 

عقدت الندوة عبر الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية من خلال منصة (MS Teams) في الساعة 1 ظهراً من يوم 3 مايو 2023. قدّم هذه الندوة التي استمرت على مدار ساعة واحدة عدد من الاختصاصيين من إدارة خدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية، حيث تناولوا معلومات عن بعض الاستراتيجيات المفيدة للمحافظة على الصحة والعافية النفسية للأمهات والآباء الذين قد يواجهون في بعض الأحيان تحديات ومشكلات تؤثر على حالتهم المعنوية والنفسية سواءً قبل أو بعد ولادة أطفالهم.

قالت الدكتورة سازجار حمد، استشاري الطب النفسي والقائد الإكلينيكي لخدمات الصحة النفسية بمركز صحة المرأة والأبحاث وخدمات الصحة النفسية لما قبل وبعد الولادة والخدمات الافتراضية للصحة النفسية للنساء بمؤسسة حمد الطبية: “تشير الأبحاث في العديد من البلدان إلى أن ما يصل إلى واحدة من كل 5 أمهات جدد، وواحد من كل 10 آباء جدد يعانون من نوع من أنواع الاضطراب المزاجية والقلق خلال الفترة المحيطة بالولادة، ولا يتم تشخيص أكثر من 75٪ من هؤلاء النساء ولا يتلقين العلاج والدعم المناسبين. يمكننا من خلال مناقشة هذه الموضوعات معاً أن نسهم في الحد من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالمشكلات النفسية وجعل رعاية الصحة النفسية متاحة بصورة أكبر للأمهات”. 

عقدت الندوة تحت شعار البرنامج الوطني للصحة النفسية والعافيةمعكوالذي يهدف إلى إزالة الوصمة الاجتماعية المرتبطة بمواضيع الصحة النفسية وتسهيل الوصول لخدمات الصحة النفسية المتخصصة في قطر.

بدورها قالت السيدة كاتيا وارويك سميث، مساعد المدير التنفيذي لتطوير الخدمات الإكلينيكية بخدمة الصحة النفسية والمشرف التشغيلي لخط المساعدة الوطني للصحة النفسية: “تُعد هذه الندوة تحت عنوانالصحة النفسية للأم مهمةبمثابة إحدى الطرق المهمة لمساعدتنا في نشر المعلومات حول خدمة الصحة النفسية الافتراضية المخصصة للنساء، وهي خدمة متخصصة تضمن سرية وخصوصية المتصلين توفرها مؤسسة حمد الطبية لتقديم رعاية آمنة وشاملة للنساء تضمن تلبية احتياجاتهن الفريدة”.  وأضافت قائلة: “سنقدم ندوة مجانية أخرى عبر الإنترنت تحت عنوانعافيتي النفسيةبدء التحفيز الذاتي بفاعليةعبر منصة (MS Teams) في الساعة 1 ظهراً من يوم 9 مايو. يعد الحفاظ على الشعور الصحي بالتحفيز والكفاءة الذاتية جانباً مهماً من جوانب العافية النفسية بشكل عام، ونهدف إلى مشاركة الاستراتيجيات التي يمكن للأفراد اتباعها لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم المحددة”. 

 

يمكن لأي شخص يشعر بضغوطات نفسية أو بأعراض القلق أو الاكتئاب الاتصال بخط المساعدة الوطني للصحة النفسية للحصول على دعم مجاني مع الحفاظ على خصوصيته وسرية بياناته. اتصل على الرقم 16000 ثم قم باختيار الرقم 4 للتحدث إلى أحد متخصصي الصحة النفسية، علماً بأن جميع المكالمات يتم التعامل معها بسرية تامة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى