مستشفيات

المستشفى الأهلي ينقذ مريضة سبعينية من الموت 

المستشفى الأهلي ينقذ مريضة سبعينية من الموت 

الدكتور عاطف بن يوسف، استشاري جراحة القلب المفتوح والأوعية الدموية والدكتور عبد الرزاق جهاني، رئيس مركز القلب في المستشفى الأهلي – قطر

أجرى الدكتور عاطف بن يوسف، استشاري جراحة القلب المفتوح والأوعية الدموية، عملية تجسير للشريان التاجي الأيسر الرئيسي لمريضة تبلغ من العمر 71 عاماً، كانت حياتها معرضة للخطر بسبب التقدم في العمر وبسبب التضيق الشديد للشريانين التاجي الأيسر والأيمن. 

كانت المريضة تعاني من ارتفاع في ضغط الدم وفي معدل الكوليسترول، وهي من الأسباب الرئيسية لتضيّق الشريان التاجي، حيث تواجه الأوعية الدموية الرئيسية المغذية للقلب (الشرايين التاجية) صعوبة في إمداد عضلة القلب بالدم والأوكسجين والعناصر المغذية الكافية.

قال الدكتور بن يوسف: “يستغرق مرض الشريان التاجي غالبًا عقود عدة حتى يشعر به المريض. ويمكن أن تمر الأعراض من دون ملاحظتها إلى أن يتسبب في انسداد كبير وحدوث مشاكل أو نوبة قلبية. وتحدث مؤشرات مرض الشريان التاجي وأعراضه عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الدم الغني بالأوكسجين. فإذا كنتَ مصابًا بمرض الشريان التاجي، يمكن لانخفاض الدم المتدفق إلى القلب أن يتسبب في ألم الصدر (ذبحة صدرية) وضيق التنفس؛ ويمكن أن يسبب الإنسداد الكامل لتدفق الدم الإصابة بنوبة قلبية”.

كما نوّه بالمؤشرات التي يجب على المريض ملاحظتها وهي الشعور بألم في الصدر (الذبحة الصدرية) فقد يشعر بالضغط أو الثقل في الصدر، ويقول بعض المرضى إنهم يشعرون كأن شخصًا يقف فوق صدورهم. يحدث هذا الألم في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه، وعادةً ما يزول في غضون دقائق بعد توقُّف السبب المحفّز للحالة. وقد يكون الشعور بالألم لدى بعض الأشخاص، خصوصًا النساء، وجيزًا أو حادًّا في الرقبة أو الذراع أو الظهر.

يشعر المريض كذلك بضيق في النفس فلا يستطيع التقاط أنفاسه، وبالإرهاق الشديد إذا لم يتمكن القلب من ضخ كمية كافية من الدم تفي باحتياجات الجسم. تسبّب هذه الحالة انسداد الشرايين التاجية التي تؤدي إلى أزمة قلبية، تشمل مؤشراتها وأعراضها المعتادة الشعور بألم أو ضغط شديد على الصدر، وألم في الكتفين أو الذراعين، وضيق في النفس، والتعرُّق. وقد تظهر على النساء أعراض أقل مثل الألم في الرقبة أو الفك والغثيان والإرهاق. ولا تسبب بعض النوبات القلبية ظهور أي مؤشرات أو أعراض ملحوظة.

وشدّد د.  بن يوسف على ضرورة زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن بمجرد الشعور بتلك الأعراض؛ ونصح باتباع عادات نمط حياة صحي للمساعدة في الحفاظ على قوة الشرايين وخُلُوِّها من الترسبات. لتحسين صحة القلب يجب اتباع نظام غذائي قليل الملح وقليل الدهون، وغني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، وممارسة الرياضة وتجنّب الضغط النفسي. 

رئيس مركز القلب  

الدكتور عبدالرزاق الجهاني، رئيس مركز القلب والذي قام بعمل القسطرة التشخيصية للمريضة فور دخولها للمستشفى، قال إن الصور أوضحت وجود تضيّق شديد في جذع الشريان التاجي الأساسي الأيسر مع تضيّقات في الشرايين التاجية الأخرى. هذه حالة تعتبر خطيرة على حياة المريض إذا لم يتم علاجها بسرعة، فهي أحد أسباب الموت المفاجئ الذي نسمع عنها من حين إلى حين لدى أشخاص ربما لم يتم تشخيصهم وعلاجهم في الوقت المناسب.

الدكتور الجهاني أضاف: “ بالرغم من أن توسيع التضيّقات عبر وضع دعامات ممكن من الناحية التقنية كما هو الحال في معظم حالات تضيّق الشرايين التاجية، إلا أنه عند وجود تضيّق في الجذع الرئيسي، كما هو الحال لدى المريضة، فإن توصيات هيئات القلب العالمية توصي بالعملية الجراحية عوضاً عن وضع الدعامات من خلال القسطرة، حيث تكون النتائج أفضل على المدى الطويل”. 

الدكتور الجهاني والدكتور بن يوسف والدكتورة إيمان داوود، استشاري التخدير، قاموا بشرح الحالة بالتفصيل للمريضة وأقاربها وتم الإتفاق على إجراء العملية الجراحية.

سارت العملية بسياقها الطبيعي وكانت العناية قبل العملية وبعدها مثالية، ما أدى إلى تعافي المريضة بسرعة بحيث أمكن إزالة كل أجهزة التنفس وغيرها في أقل من 24 ساعة؛ وتمكّنت المريضة من مغادرة المستشفى وهي في كامل عافيتها بعد أن زالت كل الأخطار المترتبة على التضيق الخطير في الشريان التاجي الرئيسي الذي كانت تعاني منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى