مستشفيات

المستشفى الأهلي… جراحة عظمية ناجحة لكسر شديد تُحسِّن حياة طفلين

المستشفى الأهليجراحة عظمية ناجحة لكسر شديد تُحسِّن حياة طفلين

الدكتور ستانلي جونز، إستشاري أول جراحة عظام في المستشفى الأهليقطر

قام فريق متخصص في جراحة العظام يترأسه الدكتور ستانلي جونز في المستشفى الأهلي بإجراء جراحة لتقويم كسر شديد في عظام طفل يبلغ من العمر 11 عاماً، وكانت النتيجة التعافي من إصاباته.

تعرّض مجيد ووالديه وإخوته لحادث سير مميت خلال قضاء إجازتهم في تركيا، وأُصيب بكسر حاد في ساقه اليسرى، بينما أُصيبت شقيقته دانا البالغة من العمر أربعة أعوام بكسر أقل حدّة من أخيها. عند العودة من تركيا، قرّر والديه متابعة العلاج في المستشفى الأهلي. الفريق المتخصص حرص على مواكبة الخطوات كافة بدقة متناهية لتخفيف الألم والإجهاد الذي قد يسبّبه كسر العظام للطفل وللعائلة.

قال الدكتور ستانلي:” تُعتبر عظام الأطفال حالة خاصة لأنها في حالة نمو، وقد حلّلنا النتائج وناقشنا الموضوع مع العائلة، ووجدنا الخيارات الأفضل لكل من مجيد ودانا، والآن كلاهما تعافى.”

خضع مجيد لعملية في 24 يوليو العام الماضي، وقد تم تثبيت كسر رجله بمثبت خارجي. وأضاف الدكتور ستانلي: “قد لا ترى الأطفال يتجوّلون بمثبت خارجي، إنها عملية نادرة في قطر”.

يُعرف التثبيت الخارجي بأنّه عملية جراحية يتم من خلالها إدخال الأسلاك والقضبان الحديدية بالعظام لتكون متّصلة بالجسم الخارجي الثابت. وتُعتبر بديلًا عن التثبيت الداخلي، إذ يتم وضع مكوّنات التثبيت داخل جسم المريض. أمّا بالنسبة لدانا، فقد خضعت لعملية في 21 يوليو العام الماضي، وتم استخدام صفيحة للعظمة ومسامير لتثبيت الكسر، ويتم تثبيت الصّفيحة من خلال وضع المسامير على الكسر من كلتا الجهتين.

وأفاد الدكتور ستانلي:” هذه العمليات، وخاصة عملية مجيد، هي خير دليل على قدرة المستشفى الأهلي على معالجة أي نوع من أنواع كسور الأطفال المعقدة”.

تجدر الإشارة أنّ أصل العائلة من الأردن لكنّهم مقيمين منذ فترة طويلة في قطر.

قال أكرم شورا، والد مجيد ودانا:” نصحنا الجميع باستشارة الدكتور ستانلي في المستشفى الأهلي كي نكمل علاج أولادنا، ونعتقد أنّه كان خيارًا موفقًا للغاية لأن الدعم والرّعاية التي حصلنا عليها جديرة بالذكر والثناء”. وأضاف الوالد:” كان تعامل طاقم المستشفى الأهلي مهنيًا بحيث تم تقديم الرعاية اللازمة، فهم يتقنون التعامل مع المرضى وعائلاتهم، وبالأخص الدكتور ستانلي الذي كان جاهزًا دائمًا لمناقشة حالة أولادنا، فشرح حالتهم بالتفصيل لنا، وبدّد شكوكنا وأجاب على كل استفساراتنا بصدر رحب، وقدّم أفضل رعاية لأولادي مجيد ودانا”. بحسب أكرم، تعافى أولاده بسرعة، واستطاعا المشي لوحدهما والذهاب إلى المدرسة بشكل اعتيادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى