تكنولوجيا

وحدات وأقسام علاج الأورام

وحدات وأقسام علاج الأورام

نهج شامل في علاج مرضى السرطان

يحتاج مريض السرطان إلى من يقف إلى جانبه ويساعده على مكافحة السرطان بأحدث العلاجات والتقنيات والدعم العاطفي طوال رحلة العلاج. من هنا، نشأت مراكز متخصصة لعلاج الأورام تقدم خدمات الرعاية الصحية ذات المستوى الرفيع لمرضى السرطان وهي مراكز شاملة تتسم بالخصوصية والتميز.

يزخر العالم العربي ودول الخليج بمراكز متخصصة لعلاج السرطان هي الأفضل عالميا حيث يتم وضع خطط علاجية شاملة وتقديم رعاية طبية متكاملة للمرضى من مختلف الفئات العمرية، وقد حرصت هذه المراكز على استقطاب نخبة من الكفاءات العالية والخبرة المتميزة، ليساندها أفضل الأجهزة والتقنيات الحديثة والبرامج المتكاملة في مجال رعاية المرضى من دون ان تغفل عن دورها في الوقاية والتثقيف الصحي، وذلك كله للوصول الى خدمات رعاية صحية عالية تتوافر فيها أعلى معايير الجودة، مع ضمان أفضل نسب استجابة للعلاج.

في الواقع، ان مراكز الأورام في العالم العربي ودول الخليج هي مراكز تميز عالمية، فلم يعد هناك حاجة للسفر الى الخارج من اجل العلاج لأن تلك المراكز توفر كل ما هو جديد في مجال معالجة الأورام.

إنها مراكز متكاملة لعلاج السرطان، لديها القدرة على علاج مجموعة واسعة من أنواع السرطان الأساسية والفرعية، باستخدام التقنيات العلاجية الحديثة على اختلافها باعتمادها على نهج تعاوني يتيح حصول المرضى على الرعاية المناسبة لاحتياجاتهم على يد فريق من الخبراء وتوفير أفضل سبل التشخيص والرعاية الطبية والعلاجية والجراحية المتاحة، بالإضافة إلى الدعم المعنوي خلال فترة العلاج وبعدها.

برامج رعاية مخصصة لكل مريض

يضع القيمون على مراكز الأورام على تصميم برنامج رعاية مخصص لكل مريض على حدة بحسب نوع السرطان الذي يعاني منه عبر تواجد مجموعة من الأطباء والجراحين المتخصصين مثل أخصائيون في علاج الأورام لمعالجة السرطان بالعلاج الكيميائي والأدوية الأخرى، جراحون متخصصون في استئصال الأورام والأنسجة السرطانية، اختصاصيو علاج الأورام بالإشعاع الذين يستخدمون العلاج الإشعاعي لتقليص الأورام والقضاء عليها وغيرهم. لعل عامل التميز في مثل هذه المراكز هو وجود طاقم تمريضي متخصص في رعاية مرضى السرطان وتنسيق احتياجاته طوال رحلته العلاجية؛ كما يوجد خبراء في التغذية يتولون مسؤولية توفير المغذيات التي يحتاج إليها المريض أثناء علاج السرطان وبعده.

تجربة فريدة

إن فرق الرعاية في مراكز علاج الأورام تعمل عن كثب لضمان تلقي المريض الدعم الذي يحتاجه وتقديم العون والمساعدة سواء في ما يتعلق بعلاج السرطان أو غير ذلك؛ فقد حرصت مراكز السرطان على استقطاب خبرات عريقة لتقديم العلاج لمرضى السرطان على أيدي استشاريين ومختصين مؤهلين تأهيلاً عالياً، وباستخدام التجهيزات المتطورة والتقنيات الحديثة التي تسهم في علاج الأورام السرطانية بنجاح كبير بهدف تقديم رعاية صحية عالية الجودة للمرضى، وتوفير تجربة فريدة لهم.

فاتباع نهج متعدد التخصصات في رعاية مرضى السرطان يعد عاملاً مهماً في تقديم رعاية شاملة للمرضى بدءاً من التشخيص إلى طرق العلاج، ما يوفر للمرضى نظام رعاية صحية مرن يلبي احتياجاتهم. من الأقسام المهمة وحدة الرعاية التلطيفية التي تعنى بتقديم الرعاية الطبية الشاملة للمرضى المصابين بأمراض مهددة للحياة، بهدف تحسين نوعية حياة المريض وعائلته خلال فترة المرض، وتسكين آلامه وتخفيف الأعراض التي تصاحب العلاج.

كما توفر الرعاية التلطيفية الدعم الجسدي والنفسي والروحي والإجتماعي للمريض وعائلته، ويتم تقديمها في أي مرحلة من مراحل المرض بالتزامن مع العلاجين الكيميائي أو الإشعاعي الذي يُعطى للمريض بهدف تحقيق الشفاء للمريض.

يقوم الفريق المتخصص بالرعاية التلطيفية باتباع طرق عدة لتخفيف الآلام والأعراض المصاحبة للعلاجات التي يخضع لها المريض، كما يتم التنسيق التام بين جميع مقدمي الرعاية الصحية الذين يتابعون حالة المريض، بالإضافة إلى المتابعة مع ذوي المريض وتقديم الدعم النفسي لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى