أمراض وعلاجات

ما بين التأهيل وإعادة التأهيل الطبي

ما بين التأهيل وإعادة التأهيل الطبي

قوة علاجية لا مثيل لها

يشكل التأهيل الطبي وإعادة التأهيل الطبي نهجاً شاملاً لاستعادة الأداء الجسدي والعاطفي والمعرفي، ويلعب دوراً حاسماً في تحسين نوعية حياة المرضى وحثّهم على التعافي من مختلف الإصابات والأمراض والعمليات الجراحية؛ إنه نهج متعدد التخصصات يشمل جوانب مختلفة من حياتنا لتسهيل عملية التعافي ودعمها.

لقد أعطى الطب الحديث دوراً بالغ الأهمية لمجال إعادة التأهيل الطبي؛ فبعد أن كان محصوراً ضمن دائرة ذوي الإعاقات، بات جزءًا مهماً وأساسياً لتقليل الآثار المعوّقة للحالات الصحية المزمنة، ومنع المضاعفات وتعزيز الشيخوخة الصحية، وذلك بعد أن تبيّن ما له من فوائد وإيجابيات على حياة المرضى وكذلك الأصحاء.

إن إعادة التأهيل الطبي تشكل اليوم جزءًا لا غنى عنه من الخدمات الصحية الشاملة حيث يسهم في رفاه الفرد والمجتمع على حد سواء. ومن أهم فوائده تسهيل التعافي، والوقاية من الأمراض المصاحبة والمضاعفات التي يمكن أن تحدث جرّاء إصابة ما، وزيادة التكيّف النفسي والإجتماعي، بالإضافة إلى تمكين الناس من البقاء مستقلين ومنتجين، والمشاركة في أنشطة مجدية تؤدي إلى تحسين نوعية حياتهم العامة.

ما بين التأهيل وإعادة التأهيلأوجه الشبه والإختلاف

التأهيل وإعادة التأهيل مرتبطان بكل ما يتعلق بالإعاقة؛ لكن ما الفرق بينهما؟

التأهيل يعني أن الفرد وُلد بدون قدرات أو مهارات معيّنة وعليه أن يتعلمها، فيتم تأهيله ليتعلّم مهارات لم يكن يدركها من قبل. أما إعادة التأهيل، فتحدث بعد معاناة من مرض أو إصابة ما جرّاء التعرض لحادث أدى إلى فقدانه لمهارات أو قدرات كان يقوم بها، فيتم إعادة تأهيله لاستعادة ما فقده من قدرات.

لكن كلاهما يهدفان إلى اكتساب المهارات سواء من خلال العلاج الجسدي أو العقلي أو المهني؛ الطريقة تختلف لكن الهدف واحد والأساليب غالباً ما تكون بحسب حاجة المريض.

لتبسيط الفرق بين الإثنين، فإن التأهيل الطبي يهدف إلى مساعدة الأفراد ذوي الإعاقة على اكتساب أو الحفاظ على أو تحسين المهارات والأداء للحياة اليومية؛ أما إعادة التأهيل الطبي، فهو استعادة المهارات أو القدرات أو المعرفة التي قد تكون فُقدت نتيجة للمرض أو الإصابة أو اكتساب إعاقة. 

يمكن استخدام كلا النهجين في العلاجات البدنية والمهنية وعلاجات النطق لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من تحسين حياتهم. الإختلاف الأساسي بين الإثنين هو أن التأهيل الطبي يركز على تعلم مهارات جديدة، بينما يركز إعادة التأهيل اطبي على استعادة المهارات المفقودة.

أنواع التأهيل الطبي تتمثّل أبرز أنواع إعادة التأهيل الطبي على النحو التالي:

العلاج الطبيعي (Physical Therapy) يساعد المرضى على استعادة حركتهم وقوتهم من خلال تمارين مخصصة بحسب الحالة، وقد يستعين المعالج بتقنيات أو أجهزة لهذه الغاية إلى جانب العلاج اليدوي. غالبًا ما يُستخدم العلاج الطبيعي لعلاج آلام الظهر واستبدال المفاصل وما بعد السكتة الدماغية وإصابات الحبل الشوكي.

العلاج المهني (Occupational Therapy) يساعد المرضى على استعادة استقلاليتهم والتكيف مع نمط حياتهم الجديد بعد الإصابة أو المرض. يعمل ممارسو العلاج المهني على تحسين قدرة المريض على أداء الأنشطة اليومية، مثل ارتداء الملابس والطهي والرعاية الذاتية.

علاج النطق واللغة (Speech and Language Therapy) يساعد المرضى الذين يواجهون صعوبة في الكلام بسبب حالات مثل ما بعد السكتة الدماغية أو إصابات الدماغ أو الإضطرابات العصبية. هذا النوع من العلاج يحسّن مهارات التواصل وقدرة المريض على البلع.

العلاج النفسي (Psychological Therapy) يعالج جوانب الصحة العاطفية والعقلية للتعافي. كما يتعامل أخصائيو العلاج النفسي مع حالات القلق والإكتئاب وغيرها من التحديات العاطفية التي يمكن أن يواجهها المريض بعد الإصابة أو المرض أو الجراحة.

الأطراف الصناعية وتقويم العظام (Prosthetics and Orthotics) يقوم به أطباء تقويم العظام المتخصصون في تصميم الأطراف الصناعية وتركيبها والأجهزة الداعمة لتقويم العظام لكل مَن عانى من بتر الأطراف أو اضطرابات المفاصل أو غيرها من الحالات الجسدية.

التأهيل المهني (Vocational Rehabilitation) يساعد الأفراد الذين عانوا من إصابات أو أمراض تعيق من قدرتهم على العودة إلى العمل أو العثور على عمل جديد. 

العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive-behavioral therapy) يساعد الأفراد على تغيير أنماط وسلوكيات التفكير السلبية. يستخدم عادة لعلاج القلق والاكتئاب واضطرابات الصحة العقلية الأخرى وهو نوع من أنواع العلاج النفسي.

إعادة التأهيل من تعاطي المخدرات (Substance abuse rehabilitation) يساعد الأفراد على التغلب على إدمان المخدرات أو الكحول. قد يشمل العلاج إزالة السموم، وتقديم المشورة الفردية أو الجماعية، ومجموعات الدعم، والعلاج بمساعدة الأدوية.

إعادة تأهيل المرضى الداخليين (Inpatient rehabilitation) يساعد المرضى الداخليين عبر تقديم الرعاية والدعم خلال تواجدهم في المستشفى ويحتاجون للمكوث فيها لوقت طويل لاسيما في حالات الإصابات الخطيرة التي تتطلب علاجاً مكثفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى