نيوز

دبي تستضيف فعاليات مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021

دبي تستضيف فعاليات مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021

معالي حميد محمد القطامي: المؤتمر فرصة لتطوير بروتوكولات المستشفيات وأنظمة الرعاية الصحية

عقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن استضافة دبي لفعاليات الدورة 45 من مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 في شهر ديسمبر المقبل خلال الفترة ما بين 5-8 ديسمبر 2021، وذلك بتنظيم من هيئة الصحة بدبي وبالتعاون مع اندكس للمؤتمرات والمعارض- عضو في اندكس القابضة، والاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF) تحت عنوان “تحقيق الاستدامة ومستقبل قطاع المستشفيات في 2030”.

ويجمع هذا الحدث تحت سقف واحد نخبة من الأطباء والمختصين في مجال الرعاية الصحية إلى جانب مشاركة أهم منظمات الرعاية الصحية والمستشفيات من المنطقة والعالم وذلك بهدف تسليط الضوء على أبرز تحديات الرعاية الصحية التي تواجهها المستشفيات في جميع أنحاء العالم، وكيفية مواجهة الأعباء الناتجة عن الأمراض المختلفة، وتسهيل أفضل الخدمات المتميزة في الرعاية الصحية للمجتمعات والأفراد.

وترأس المؤتمر الصحفي معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي بحضور كل من الدكتور ايريك رودنيك الرئيس التنفيذي في الاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF)، والدكتور عبدالسلام المدني رئيس اندكس القابضة والمستشار الخاص للاتحاد الدولي للمستشفيات في منطقة الشرق الأوسط، والدكتورة منى تهلك المدير التنفيذي لمستشفى لطيفة للنساء والأطفال، التابع لهيئة الصحة بدبي، وعضو مجلس الاتحاد الدولي للمستشفيات وأمين صندوقه، إلى جانب عدد من المختصين في قطاع الرعاية الصحية والمسؤولين والإعلاميين.

وقال معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي: “إن دولة الإمارات، تعد في مصاف الدول الأولى والأكثر تقدماً في استضافة القمم والمؤتمرات والمنتديات، كما رسخت مدينة دبي – على وجه التحديد- مكانتها العالمية، بوصفها الملتقى المفضل للساسة والعلماء والخبراء والمبدعين، فضلاً عن كونها الساحة المثلى لاحتضان حركة التطور والابتكار التي يشهدها العالم في مختلف المجالات”.

وأفاد معالي القطامي بأن “استضافة دبي لمثل هذا الحدث العالمي، لا يعكس مكانة المدينة العالمية وفقط، بل إمكانياتها الهائلة وقدراتها على استيعاب مثل هذه التظاهرات العلمية الطبية الكبرى، كما يعكس كذلك مستوى التطور المتواصل في قطاع الصحة والعلوم الطبية، والقدرات التنافسية التي تمتلكها دبي في هذا القطاع المهم”.

وأكد معاليه أنه من المتوقع أن يسهم المؤتمر كثيراً في تعزيز نظم الرعاية الصحية، ودعم الجهود الدولية المتصلة بمكافحة الأمراض السارية وغير السارية، إضافة إلى تطوير بروتوكولات المستشفيات، وبلورة رؤى عالمية موحدة لرفع مستويات الوقاية وتحديث أنظمة ووسائل التشخيص والعلاج، وكذلك دعم البحوث الطبية المرتبطة بسلامة المرضى داخل المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية.

وأضاف: “إن هيئة الصحة بدبي، ترى في مثل هذه المؤتمرات انفتاحاً حقيقياً على تجارب العالم الصحية الناجحة، إلى جانب تبادل الخبرات ونقل المعرفة، والوقوف على مستجدات العالم وتطور أبحاثه وتقنياته، وغير ذلك من قضايا وتحديات”.

من جانبه، قال الدكتور ايريك رودنيك الرئيس التنفيذي في الاتحاد الدولي للمستشفيات(IHF): “تعتبر دبي مركزًا دوليًا جاذباً للمؤتمرات العالمية الرائدة ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب بما فيها توفّر البيئة الآمنة والتواصل السلس للزوار والضيوف، أضف إلى نظام الرعاية الصحية المميز والذي يجري تطويره على الدوام. ويمكننا القول أن تواجد الاتحاد الدولي للمستشفيات في الشرق الأوسط هو أمر مهم للغاية حيث إننا نعمل عن قرب مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ​​الذي يدعم إجراء التحسينات على المستشفيات وإضفاء المهنية على إدارة الخدمات الصحية. علاوة على ذلك، أود التأكيد على دور هيئة الصحة بدبي كعضو فعال في الاتحاد الدولي للمستشفيات لعقود من الزمن، وأؤكد على الدور الهام الذي قام به الدكتور عبد السلام المدني، الممثل الرسمي للاتحاد الدولي للمستشفيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسنوات عديدة في دعم الاتحاد الدولي للمستشفيات في دبي والمنطقة”.

وأضاف: “نحرص في الاتحاد الدولي للمستشفيات على تبادل الخبرات والمعارف من أجل الاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات ومتطلبات الرعاية الصحية المتجددة للأشخاص الذين نخدمهم. ونظراً إلى حرص دبي على توفير خدمات الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي لسكانها، فإن الاتحاد الدولي للمستشفيات يهدف إلى تبادل العديد من هذه الخبرات المبتكرة والتي تعد أساسية للغاية في المنطقة وأنحاء العالم. ويوفّر الاتحاد الدولي للمستشفيات فرصة فريدة للتعلم إضافة إلى كونه منصة مميزة لتحقيق التعاون بين العاملين في قطاع الرعاية الصحية من المنطقة والعالم. ونظراً إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد فازت بجائزة ذهبية من الاتحاد العالمي للمستشفيات لعام 2019 لتحقيقها التميز في إدارة مرافق الرعاية الصحية، فهذا يعتبر بمثابة شهادة على الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق التميز في مجال الرعاية الصحية”.

وأشار: “على الرغم من الكثير من التطورات التي شهدتها تحديات قطاع الرعاية الصحية خلال العقود القليلة الماضية، إلا أن إدخال التحسينات هو مسعى دائم، كما هو الحال مع التحسين في الرعاية الصحية، حيث هناك أنواع جديدة من التحديات الصحية الآخذة في الازدياد. أضف إلى ذلك، تتغير المستشفيات في الوقت الحالي بشكل كبير للاستجابة بشكل أفضل لتطور عبء الأمراض في حين الاستفادة من جميع منافع التكنولوجيا والتقدم العلمي. ومع تطور العديد من الأمراض المزمنة، من الضروري الحصول على خدمات رعاية صحية أكثر تكاملاً تركز بالكامل على المريض، وفي الوقت نفسه، نشهد أيضًا زيادة في العلاجات الفردية جنبًا إلى جنب مع علم الجينوم وأنواع جديدة من العلاجات، فضلاً عن الخدمات الافتراضية التي تعمل على تحسين نهج التنفيذ. ونظراً لأن الرعاية الجيدة والموثوقة والآمنة التي تدعمها أفضل الممارسات في إدارة الرعاية الصحية هي أمر مهم للغاية، فإن الاتحاد الدولي للمستشفيات وضعت من أولوياتها دعم الاحترافية في إدارة وقيادة الرعاية الصحية”.

من جانبها قالت الدكتورة منى تهلك المدير التنفيذي لمستشفى لطيفة للنساء والأطفال، التابع لهيئة الصحة بدبي، وعضو مجلس الاتحاد الدولي للمستشفيات وأمين صندوقه: “إن الاتحاد يمثل أحد أهم المنظمات العالمية التي يمتد تاريخ تأسيسها إلى 90 سنة، وهو يجمع دول مختلفة في عضويته بشكل عام، وهو معني بتقديم الاستشارات وتعزيز عملية نقل الخبرات وتبادل التجارب الناجحة، ودعم المستشفيات في جانب البحوث والدراسات، وغير ذلك من الأمور التي تدعم الشأن الصحي”.

وأشارت إلى أن مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021، يحقق كل أهداف الاتحاد ويعزز توجهاته، مؤكدة أن تنظيم واستضافة دولة الإمارات في دبي، لأعمال المؤتمر يعد نجاحاً لهذا الحدث، وضمانة مهمة لتحقيق الأهداف المرجوة من وراء تنظيمه، وخاصة مع تواجد ومشاركة نخب من المسؤولين والخبراء والأطباء ومدراء المؤسسات الصحية في العالم.

من جهته قال الدكتور عبدالسلام المدني، رئيس اندكس القابضة والمستشار الخاص للاتحاد الدولي للمستشفيات في منطقة الشرق الأوسط: “يقام مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 تحت عنوان (تحقيق الاستدامة ومستقبل قطاع المستشفيات في 2030)، حيث يهدف إلى تطوير قطاع المستشفيات وتحسين سلامة وجودة الخدمات المختلفة التي تقدمها وتسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه هذا القطاع، أضف إلى مناقشة أفضل الممارسات العالمية في مجال الرعاية الصحية للوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة وذلك بما يتماشى مع الأجندة الوطنية للإمارات العربية المتحدة وخطة دبي 2021 “.

وأضاف: “نحن فخورون للغاية في شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض بتنظيم فعاليات مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 في دبي للمرة الثانية، حيث نحرص على الاستفادة من شراكاتنا العالمية بهدف دعم قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات واستقطاب أبرز الخبرات العالمية من الأطباء ومتخصصي الرعاية الصحية لزيارة دبي والبحث في أفضل الحلول التي تواجه قطاع الرعاية الصحية وتحسين انتاجيته بما يضمن استدامته على المدى البعيد”.

وتتضمن أجندة مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 مناقشات حول عدد من الموضوعات الأكثر إلحاحاً في قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم ومنها “كيف تواصل المستشفيات والعيادات والمنظمات عملها والتخطيط للبنية التحتية المستدامة؟” و “فن الأعمال من خلال القيادة”، حيث سيتبادل الخبراء مفاهيمهم وابتكاراتهم في قطاع الرعاية الصحية. هذا وتناقش الأجندة موضوع “التأثير التكنولوجي” والذي يركز على كيفية دمج التكنولوجيا في القطاع الصحي وتحديد التحديات، بينما ستركز جلسة “التنبؤ ببنية القوى العاملة في عام 2030” حول ماهية القوى العاملة والمهارات المطلوبة للتغلب على التحديات المستقبلية. وفي جلسة حول “الوقاية الصارمة، هل الجميع فائزون؟”، يتناول المختصون الفوائد الواضحة للوقاية من الأمراض وتأثيرها على مختلف المؤسسات العاملة بالرعاية الصحية مالياً واستراتيجياً، وموضوع “القطاع الخاص مقابل القطاع العام، نماذج الأعمال المشتركة” والتي تركز على كيفية اختلاف نماذج الأعمال بشكل موضوعي، في حين تضم الأجندة جلسة “الإجراءات الحسابية” والتي تركز على تطبيق أذكى المفاهيم المالية واستكشاف الطريق نحو الأمام.

ويقام مؤتمر الاتحاد الدولي للمستشفيات 2021 بتنظيم من هيئة الصحة بدبي بالتعاون مع اندكس للمؤتمرات والمعارض- عضو في اندكس القابضة. والاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى