مقابلات

د. فيليب نورفيل

المدير السريري والعلمي – GAMA Healthcare

د. فيليب نورفيل

الوقاية خير من العلاجوبخاصةً عندما لا يوجد علاج!”

تمتد خبرة د. فيليب نورفيل في العمل مع مؤسسات الرعاية الصحية لأكثر من 10 سنوات، وقد ساعد خلال هذه الفترة في تنفيذ حلول الوقاية الفعّالة من العدوى وتحسينهايُذكر أن د. فيل حائز على درجة الدكتوراه في علم الأحياء المجهري من جامعة كارديف وماجستير في العلوم في مجال الوقاية من العدوى والتحكم فيها من جامعة دندي.  وهو محاضر فخري في جامعة كارديف، حيث يشرف على بحوث الدكتوراه والدراسات العليا، ويركّز بصفة خاصة على مجالات تشمل تلوث البيئة وتكوين غشاء حيوي رقيق من الكائنات المجهرية والأسطح المضادة للميكروبات.    وبصفته المدير السريري والعلمي في GAMA Healthcare، يتعاون فيل مع خبراء آخرين للعمل على زيادة الابتكارات في مجال الوقاية من العدوى، فهو يرأس فريقًا من الخبراء في هذا المجال، للتأكّد من أن المنتجات التي تقدمها GAMA مثبتة سريريًا ورائدة في المجال.

ما أهمية الوقاية من العدوى والتحكم فيها؟

الوقاية دائمًا خير من العلاجبخاصةً إذا لم يكن هناك علاج (في حالة العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية (HAI)، نعني المضادات الحيوية). دائمًا ما حرصت على نشر هذه الرسالة خلال فترة عملي في GAMA. نحن نشهد زيادة في المخاطر الناتجة عن مقاومة مضادات الميكروبات (AMR)، ويحدث ذلك عندما تطوِّر الميكروبات مقاومتها لمختلف المضادات الحيوية، ولا تتوفّر سوى خيارات علاج محدودة لحالات عدوى معيّنة. يمكن أن تلعب إجراءات الوقاية من العدوى والتحكم فيها دورًا حيويًا في الحد من مخاطر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية الناتجة عن الميكروبات المقاوِمة للمضادات الحيوية. ولا شك في أن الوقاية من هذه الأنواع من العدوى يمكن أن تساعد في التخفيف من مخاطر العدوى المقاومة لمضادات الميكروبات. هناك أدلة ملموسة توضّح أن اتّباع إجراءات مناسبة للوقاية من العدوى والتحكم فيها يساعد في الحد من مخاطر إصابة المرضى بالعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية والوقاية منها. يزيد هذا النوع من العدوى من نسبة انتشار المرض والوفيات، ما يؤدي بدوره إلى زيادة فترة إقامة المريض في المستشفى وزيادة تكاليف العلاج. 

في إنجلترا وحدها، يقدّر العبء المالي الذي تحمّلته هيئة الخدمات الصحية الوطنية للعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية بحوالي 2.7 مليار جنيه استرليني في السنة. ومن الأمثلة الواضحة على كيفية خفض هذه الإجراءات لخطر إصابة المرضى بتلك العدوى في منشآت الرعاية الصحية هي المحافظة على نظافة الأيدي وتطهير البيئة المحيطة وتخليص حامل العدوى من هذه الميكروبات.

ما أول شيء يجب معرفته عن الوقاية من العدوى؟

الوقاية من العدوى والتحكم فيها موضوع معقد ويشهد تطورًا مستمرًا. من الصعب تحديد عنصر واحد. إحدى أهم المشاكل التي تواجهنا الآن هي المحافظة على بعض العادات المفيدة التي تم التأكد من أهميتها في ضوء تفشي وباء كوفيد؛ مثل الغسيل المتكرر لليدَين واستخدام مطهرات الأيدي والمحافظة على نظافة البيئة المحيطة (استخدام المناديل المبللة أو البخاخات لتنظيف الأسطح وتطهيرها)، مع اتّباع إرشادات التباعد الاجتماعي واستخدام الكمامات التي يمكن أن تمنع انتقال الميكروبات وتحد من انتشار العدوى. 

لقد ذكرت المحافظة على نظافة البيئة. سمعنا كثيرًا عن المحافظة على نظافة اليدَين والتباعد الاجتماعي والكمامات خلال فترة تفشي وباء كوفيد، لكن ما هو الدور الذي تلعبه البيئة في نقل العدوى؟

لا شك في أن تطهير الأسطح يُعد حجر الزاوية للوقاية من العدوى. ولا يرتبط الأمر بفيروس كوفيد فقط، فالعلاقة بين البيئة والعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية معروفة ومؤكّدة. نحن نعلم أن الميكروبات (البكتيريا والفيروسات والفطريات) يمكن أن تبقى في البيئة لفترات طويلة ويمكن أن تنتقل إلى أيدي العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى (وبالتالي يظهر احتمال نشر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية). تحد إزالة التلوث البيئي من عدد الميكروبات في البيئة من خلال إزالتها فعليًا والمفعول المدمر للمطهرات، ما يمكن أن يحد من خطر العدوى بهذه الميكروبات.

كيف يختلف أسلوب GAMA Healthcare في التعامل مع الوقاية من العدوى والتحكم فيها عن الشركات الأخرى؟

دائمًا ما اعتبرت GAMA شركة متخصصة في حلول الوقاية من العدوى والتحكم فيها، فهي توفر حلولاً تقضي على هذه المشاكل. على سبيل المثال، كانت Clinell Universal Wipes أول مناديل مبللة تجمع ما بين التنظيف والتطهير في خطوة واحدة، بحيث تحل محل الحاجة إلى عمليتَين منفصلتَين ومنتجَين مختلفَين. لم تنظر أي شركة أخرى إلى الوقاية من العدوى والتحكم فيها من هذا المنظور لتوفير وقت المستخدم النهائي وزيادة الامتثال.

بصفة عامة، أعتقد أن GAMA تتميّز بفضل عدد من العوامل. تتخصّص شركة GAMA أولاً وقبل كل شيء في حلول الوقاية من العدوى. وينصب تركيزنا الأساسي دائمًا على القضاء على مشاكل الوقاية من العدوى والتحكم فيها. يُعتبر تطوير المنتجات جزءًا كبيرًا من ذلك؛ فمنشأتنا المتطوّرة والمتخصّصة في البحث والتطوير في هاليفاكس تسمح لفريق البحث والتطوير في شركة GAMA بتخصيص الوقت والموارد لتطوير منتجات تتميّز بكفاءة استثنائية (الميكروبات المحدّدة التي تكون المنتجات المختلفة فعالة في القضاء عليها)، والتأكُّد من توافق المواد وسلامة الجلد. علاوةً على تطوير المنتجات المناسبة، نحتاج إلى دعم تنفيذها والتأكُّد من استخدامها بشكل سليم. وتحظى جميع هذه العناصر بدعم عروضنا الرائدة في المجال للتدريب عليها وتقديم الدعم لها. الابتكار جزء كبير من ثقافة GAMA – تعتبر Rediroom مثالاً بارزًا على ذلك، فهي توفر طريقة جديدة لمعالجة مشكلة عزل المرضى. كثيرًا ما تتأثر منشآت الرعاية الصحية بنقص سعة الاستيعاب لعزل المرضى. وكان ذلك واقعًا لفترة طويلة، لكنه ظهر تحت الأضواء في ظل تفشّي وباء كوفيد– 19.  تبدأ Rediroom كعربة لمعدات الوقاية الشخصية ويمكن تحويلها إلى غرفة عزل في أقل من 5 دقائق. وهي مصمّمة لتكون إجراءً وقائيًا للحماية من التلامس والرذاذ وتتضمّن فلترًا يستخدم امتصاص الجسيمات عالي الكفاءة (HEPA) والكربون لتنقية الهواء من العدوى. لقد تعاونا مع الأطباء للتأكد من سهولة ملائمتها لممارساتهم اليومية، بحيث يتم تحويل هذا الابتكار المبدئي إلى شيء يمكن أن يحسن من ممارسات الوقاية من العدوى والتحكم فيها داخل المستشفيات على أرض الواقع.  

لمحة عن شركة GAMA Healthcare

GAMA Healthcare شركة سبّاقة في مجال تكنولوجيا الوقاية من العدوى، وتعزز الابتكارات العلمية في مجال منتجات تطهير الأسطح والمحافظة على نظافة الجلد. تتصدر Clinell Universal Wipes المناديل المبللة المطهرة التي تستخدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وتثق فيها 9 من بين كل 10 مستشفيات تابعة للهيئة للمساعدة في حماية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية من خطر العدوى. تأسست شركة GAMA Healthcare في عام 2004 على يد طبيبَين وهما د. غاي برايفرمان ود. آلن هنوكا، للمساعدة في إنقاذ الأرواح وتحسين حياة الناس. رأى الاثنان ضرورة لوجود منتجات مثبتة سريريًا للوقاية من العدوى. واليوم تساهم مجموعات منتجات Clinell وRediroom وCarell وContiplan في حماية الناس في منشآت الرعاية الصحية والأنشطة التجارية والمنازل في أكثر من 70 بلدًا.

لمزيد من المعلومات،  يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.gamahealthcare.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى