مستشفيات

مركز صحة المرأة والأبحاث ينشئ وحدة رعاية مكثفة جديدة  من المستوى الثاني للحمل عالي الخطورة في غرفة الولادة 

مركز صحة المرأة والأبحاث ينشئ وحدة رعاية مكثفة جديدة  من المستوى الثاني للحمل عالي الخطورة في غرفة الولادة 

أعلن مركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية عن تأسيس وحدة رعاية مكثفة من المستوى الثاني في غرفة الولادة لتقديم رعاية مستمرة وانتقال آمن للرعاية للحوامل اللواتي يعانين من حمل عالي الخطورة أو مصابات بأمراض شديدة أو مهددة للحياة. يتم في وحدة الرعاية المكثفة الجديدة تقييم النساء الحوامل ذوات الحمل عالي الخطورة ومن ثم متابعته من قبل الفريق نفسه منذ البداية وحتى الولادة وطوال فترة الرعاية المباشرة بعد الولادة.

تعتبر مبادرة غرفة الرعاية المكثفة للولادة أحد أهداف الخطة الاستراتيجية الجديدة لمركز صحة المرأة والأبحاث لتطوير معايير الخدمة الحالية لتعزيز إدارة المريضات ذوات الحمل عالي الخطورة. ويشارك فريق متعدد التخصصات من أطباء التوليد والتخدير وأخصائيي الرعاية المكثفة والتمريض في الوقت المناسب لتوفير مستوى عال من الرعاية لهذه الفئة من المرضى.

من جانبه أوضح الدكتور هلال أمين الرفاعي، الرئيس التنفيذي والمدير الطبي بمركز صحة المرأة والأبحاث بالقول: “نهدف إلى تحسين النتائج والتجارب للنساء الحوامل المصابات بالامراض الشديدة أثناء الولادة عبر إنشاء وحدات للعناية المكثفة من الدرجة الثانية في غرفة الولادة، ومن المتوقع أن تسهم خدمات العناية المكثفة هذه في مساعدة المريضات ذوات الحمل العالي الخطورة والمؤهلات للولادة الطبيعية لمتابعتهن والاشراف عليهن عن كثب. وتضع هذه المبادرة المعايير للخدمات المشابهة في المنطقة ونموذجاً يُتبع من قبل مراكز الأمومة الرائدة حول العالم. تتمثل رؤية مركز صحة المرأة والأبحاث بتوفير رعاية آمنة وحانية وفعالة للمريضات ويعتبر تحسين تجربتهن أولوية بالنسبة إلينا. إن مرحلة الولادة للنساء المعرضات لخطر عالي والحوامل المصابات بالامراض أمر بالغ الأهمية لذا فإن تحسين الرعاية المقدمة لهذه الفئة سيؤثر على النتيجة والتجربة”.

وأضاف د.الرفاعي أنه على الرغم من أن المركز يوفر حالياً هذا المستوى من الرعاية لمريضات ما قبل الولادة وبعدها، إلا أن فترة الخطر القصوى بسبب التغيرات الشديدة في الدورة الدموية تتطلب أن يتم تغطية فترة الولادة للمريضة نفسها من خلال خدمة وحدة العناية المركزة المناسبة، مضيفاً أن إنشاء وحدة العناية المركزة في جناح المخاض يسهم في تقديم انتقال آمن ومستمر لرعاية المريضات خاصة مع تواجد كافة أعضاء الفريق في جناح الولادة، مما سيعزز من سلامة المريضة من خلال تقليل نقل المريضات المصابات بالامراض عبر الوحدات المختلفة وتقديم الرعاية من قبل كادر تمريض متخصص في الرعاية الحرجة.

وأشار بالقول: “هناك امتيازات أخرى هامة لإنشاء هذه الوحدة وهي الانتباه المبكر والعلاج الفوري للمريضات اللواتي يحدث لهن تراجع في الصحة وسهولة الوصول إلى غرفة العمليات في حالات الطوارئ، وسهولة الوصول إلى المستوى الثالث من وحدات الرعاية المكثفة في مركز الرعاية الطبية اليومية عبر الأبواب المتصلة عند الحاجة لذلك؛ إضافة إلى تحقيق تجربة أفضل للمريضات والأسر ونسبة رضا أكبر للموظفين وكوادر التمريض والقبالة من خلال الرعاية المدمجة، فضلاً عن شعور الموظفين بدعم افضل وهدر أقل من حيث الوقت الذي يعتبر هاماً في تلك الوحدات والحد من الوقت اللازم والتكلفة لأن تحسين حالة المرضى قبل الدخول إلى وحدة العناية المركزة يؤدي إلى إقامة أقصر ونتائج أفضل. كذلك، يمكن تقليل الحاجة إلى وحدة العناية المركزة من المستوى 3، وتحسين تجربة المريضات من خلال استمرارية الرعاية وتقليل عدد مرات انتقالهن.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى