مستشفيات

مؤسسة حمد الطبية تعقد مؤتمر قطر الأول لزراعة الخلايا الجذعية

يدعم التزام الدولة بأن تصبح رائدة بهذا المجال

مؤسسة حمد الطبية تعقد مؤتمر قطر الأول لزراعة الخلايا الجذعية

عقدت مؤسسة حمد الطبية مؤتمر قطر الأول لزراعة الخلايا الجذعية، ما يمثل خطوة مهمة للأمام في مجال زراعة الخلايا الجذعية واستخداماتها في مجال الطب بالشرق الأوسط. شهد المؤتمر الذي عقد يومي العاشر والحادي عشر من مارس الماضي في فندق جراند حياة بالدوحة مشاركة 13 خبيراً إقليمياً ودولياً كمحاضرين في المؤتمر؛ من بينهم عدد من أبرز العلماء والأطباء والباحثين من مختلف أنحاء العالم لتبادل المعلومات والخبرات في مجال زراعة الخلايا الجذعية. 

شهد المؤتمر حضور أكثر من 300 مشارك وتضمنت فعالياته عقد مجموعة من الجلسات بما في ذلك جلسات عامة وحلقات نقاشية وورش عمل. وقد تناول المؤتمر مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك استخدام كل من الخلايا الجذعية المكونة للدم (الذاتية والخيفية) في علاج سرطانات الدم الخبيثة، وأحدث التطورات في مجال زراعة الخلايا الجذعية، والأخلاقيات البحثية في مجال أبحاث الخلايا الجذعية. تولى الإشراف على المؤتمر وإدارة جلساته كلاً من الدكتور جافيد غازييف رئيس قسم أمراض الدم وزراعة النخاع العظمي بالمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان ورئيس اللجنة المنظمة والعلمية للمؤتمر، والدكتور أنس حمد الرئيس المشارك للّجنة المنظمة والعلمية للمؤتمر ومدير قسم الصيدلة بالمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان. تضمنت أبرز فعاليات المؤتمر محاضرة رئيسية ألقاها البروفيسور ليو لوزنيك من مركز سيدني كيميل للسرطان في جامعة جون هوبكنز بالولايات المتحدة الأميركية وهو أحد الرواد العالميين في مجال زراعة الخلايا الجذعية، ومحاضرة تثقيفية شاملة حول زراعة الخلايا الجذعية الأحادية لعلاج أورام الدم الخبيثة ألقاها أحد أبرز الأطباء على مستوى العالم في مجال زراعة الخلايا الجذعية وهو البروفيسور أندريا باسيغالوبو من الجامعة الكاثوليكية في روما. 

كما ألقى الدكتور محمود الجرف، مدير برنامج زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم للبالغين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض بالمملكة العربية السعودية، محاضرة عن أهم الموضوعات المتعلقة بزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

تضمنت قائمة المحاضرين المشاركين بالمؤتمر البروفيسور بانوجيوتيس كوتاريديس، استشاري أمراض الدم وزراعة النخاع العظمي بقسم أمراض الدم في مستشفيات جامعة كوليدج لندن، والذي ناقش موضوع زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم لحالات سرطان الدم النقوي الحاد، والبروفيسور دينيس كيم من مركز الأميرة مارجريت للسرطان في كندا، بالإضافة إلى بعض المحاضرين من دول المنطقة بمن فيهم البروفيسور سالم الشمري من الكويت، والبروفيسور مرتضى الخابوري من عمان، والبروفيسور حميد الشامسي والبروفيسور شاروخ هاشمي من الإمارات، والدكتورة شروتي بريم من البحرين، الذين شاركوا تجربتهم في مجال زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم لعلاج سرطانات الدم الخبيثة.

كما شارك عدد من الأطباء والصيادلة من المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان التابع لمؤسسة حمد الطبية في المؤتمر بعروض تقديمية حول تجربتهم في مجال زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم الذاتية والخيفية لعلاج سرطانات الدم الخبيثة. كما تم خلال المؤتمر مناقشة دور كوادر التمريض ومنسقي زراعة الخلايا الجذعية في رعاية المرضى، بالإضافة إلى عروض تقديمية ألقاها كل من الدكتورة سارة عادل من قسم نقل الدم، والدكتورة منى المسلماني والدكتور علي عمراني من مركز الأمراض الانتقالية حول جوانب مختلفة تتعلق بزراعة الخلايا الجذعية. أتاح مؤتمر قطر الأول لزراعة الخلايا الجذعية فرصة ممتازة للباحثين والأطباء والمتخصصين في زراعة الخلايا الجذعية لمشاركة معارفهم وخبراتهم في هذا المجال، كما سلط الضوء على أهمية أبحاث الخلايا الجذعية في النهوض بالطب وتحسين نتائج علاج المرضى، وأظهر التزام دولة قطر بأن تصبح رائدة في هذا المجال المهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى