مستشفيات

إدارة طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة بحمد الطبية تواصل جهود التوعية باضطراب الهذيان

كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للشيخوخة الصحية ومكافحة مرض الخرف:

إدارة طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة بحمد الطبية تواصل جهود التوعية باضطراب الهذيان

أقامت إدارة طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة بمؤسسة حمد الطبية فعالية تثقيفية بمستشفى حمد العام لتثقيف كوادر الرعاية الصحية والمرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية لهم، حول علامات وأعراض الهذيان، بهدف تعزيز فرص حصول المصابين بهذا الاضطراب على التقييم الطبي الفوري والعلاج والمساهمة في تقليل الحالات المرضية المصاحبة لهذا الاضطراب والوفيات الناجمة عنه.   

الهذيان هو حالة من التشوش تحدث غالباً عند كبار السن أو الأفراد الذين يعانون من حالات طبية كامنة، ويمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض، بما في ذلك التشوش الذهني والهلوسة والاهتياج، وقد تؤدي هذه الأعراض إلى الوفاة في الحالات الشديدة. تشير الأبحاث إلى أن الهذيان يؤثر على ما يقرب من 25٪ من المرضى الداخليين في المستشفيات و50٪ من مرضى الجراحة و75٪ من مرضى العناية المركزة.

قال الدكتور عبد الله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية، الذي قام بجولة في موقع الفعالية التثقيفية: “هذا الموضوع مهم للغاية بالنسبة لكوادر الرعاية الصحية، حيث يتطلب الكشف والعلاج المبكر لهذه الحالات مراقبة المريض عن كثب، ويُعد التعليم والتثقيف الصحي هو المفتاح لضمان تنبّه جميع كوادرنا لاحتمالات الإصابة بالهذيان لدى المرضى الأكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب. سيساعد عمل الدكتورة هنادي وفريقها كوادرنا الصحية على ضمان تقديم أفضل رعاية للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بالهذيان”. 

بدورها قالت السيدة مريم المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية: “تُعتبر الإصابة بالهذيان علامة على أن المريض ليس على ما يرام ويحتاج إلى الفحص والعلاج المناسب. ويُعد الاكتشاف المبكر للحالة أمراً ضرورياً للحد من تأثير الهذيان، ولأن أعراض الهذيان غالباً ما يتم اكتشافها من قِبل كوادر التمريض، فإنهم يمثلون عنصراً أساسياً لإجراء التدخلات غير الدوائية والبيئية اللازمة في هذه الحالات، مثل تقييم الحالة الإدراكية والمعرفية للمريض، وتوفير التوجيه للمريض للتعرف على البيئة المحيطة به، والتأكد من شعور المريض بالراحة لمساعدته على النوم”.

بدورها أوضحت الدكتورة هنادي الحمد قائلة: “من المهم التمييز بين الهذيان والخرف لأن طرق العلاج الخاصة بهما مختلفة، ولذلك فإن فريقنا متعدد التخصصات يقوم بصورة منتظمة بتنفيذ برامج تثقيف وتوعية حول هذه الحالات. نحث أي شخص يلاحظ ظهور أعراض التشوش أو تغيرات في القدرات الإدراكية والمعرفية لدى من يقوم برعايته بطلب العناية الطبية لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب، حيث أن شعارنا هو أن الهذيان أمر يهم الجميع، ولذلك فإننا نواصل العمل على تعزيز وعي الجميع من أفراد الجمهور ومتخصصي الرعاية الصحية حول هذا الاضطراب”. 

على الرغم من أن الإصابة بالهذيان تعتبر أكثر شيوعاً بين كبار السن وخاصةً أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، إلا أن الإصابة بهذا الاضطراب يمكن أن تحدث لأي شخص، بما في ذلك الأطفال والمراهقين والشباب. وفي جميع الحالات يُعد تشخيص الحالة وتلقي العلاج بشكل سريع عاملاً مهماً للغاية للحد من تأثير هذا الاضطراب على صحة المريض.

لمعرفة المزيد حول اضطراب الهذيان، يرجى

 زيارة الموقع الإلكتروني للشيخوخة الصحية: www.hamad.qa/healthyageing 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى