مستشفيات

دمج السجلات الصحية الالكترونية لنظام أوراكل بمؤسسة حمد الطبية مع قطر بيوبنك لتسريع البحث العلمي 

دمج السجلات الصحية الالكترونية لنظام أوراكل بمؤسسة حمد الطبية مع قطر بيوبنك لتسريع البحث العلمي 

تم مؤخراً ربط قطر بيوبنك، الذي تم إنشاؤه لمساعدة العلماء في إجراء الابحاث العلمية، بنظام أوراكل الالكتروني للسجلات الطبية المعروف باسم (سيرنر) التابع لأنظمة المعلومات الصحية الالكترونية بمؤسسة حمد الطبية.

بهذا الارتباط الكامل مع السجلات الطبية الالكترونية والإدارية والمختبرات بمؤسسة حمد الطبية، سيصبح بإمكان قطر بيوبنك توفير تجربة اكثر سلاسة لعلمائه للعمل على الابحاث والدراسات الطبية، ما يمكّن قطر بيوبنك من المساهمة في تطوير الرعاية الصحية، وتحقيق رؤية قطر 2030 في توفير نظام رعاية صحية عالمي شامل للسكان في دولة قطر يشمل البحث العلمي عالي الجودة والتميز في تقديم الرعاية. 

قالت الدكتورة نهلة عفيفي، مدير قطر بيوبنك: “يسعدنا أن يتم الدمج مع السجلات الطبية الالكترونية بمؤسسة حمد الطبية ما يسهم في تحسين قدرتنا بشكل كبير على تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة وإجراء البحث الطبي في دولة قطر. لا يقتصر دور هذا النظام على تسهيل التحويلات الطبية للمرضى بين قطر بيوبنك ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الاولية فحسب؛ بل يعمل أيضاً على تعزيز خدمات الرعاية الصحية على مستوى دولة قطر.”  

ومن خلال دورها كمؤسسة رائدة في تقديم الحلول التقنية، ساعدت أوراكل (سيرنر) في تنفيذ الواجهة الجديدة للنظام الإلكتروني على مدار أربعة أشهر تقريبًا. يسهم هذا الدمج في مساعدة الباحثين في الوصول إلى بيانات المشارك في مكان واحد، ما يسرع البحث ويقدم المساعدة لقطر بيوبنك للتقدم الطبي وتحسين نتائج الرعاية الصحية للسكان في قطر. يعمل هذا النهج المبسط على تقليل أخطاء المعاملات، وينشئ سجلاً صحياً واحداً، ويدعم إنجاز عمليات نقل واسترجاع السجلات والبحث بصورة فورية تقريباً. وتتيح آلية العمل الجديدة لمشاركي قطر بيوبنك تقديم الطلبات بطريقة أبسط وأكثر أمانًا مع ضمان دقة البيانات وسلامتها.

من جانبه قال الدكتور أحمد جنيد عمر، رئيس قسم المعلومات الصحية بمؤسسة حمد الطبية: “يدعم هذا العمل جهود تحسين أداء المؤسسة ويبسط سير العمليات ويدعم الرعاية الأفضل للمريض وكفاءة أنظمة العمليات”.

في السابق، كان لدى قطر بيوبنك نظام منفصل ومستقل عن مؤسسة حمد الطبية لحالات الرعاية مثل المواعيد والمختبرات. إن وجود أنظمة منفصلة يتطلّب أن يقوم موظفو قطر بيوبنك أولاً باستعادة النتائج من نظام المعلومات الصحية التابع لمؤسسة حمد الطبية قبل تحميل المعلومات ذات الصلة إلى السجلات الصحية الإلكترونية لقطر بيوبنك عند إجراء دراسات طبية في مؤسسة حمد الطبية، وكانت عملية استعادة المعلومات وطلبها تُحدث بعض التأخير وتتطلب وقتًا إضافيًا لمعالجة النتائج، وكعملية تنفذ يدوياً تطلبت أيضًا حفظًا مزدوجًا للسجلات في كلتا المؤسستين وأدت إلى فترات انتظار طويلة لإبلاغ النتائج إلى قطر بيوبنك.

من جانبه قال السيد أكرم سامي، نائب الرئيس والمدير العام لمؤسسة أوراكل الصحية في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا: “يسهم انشاء مستودع وطني للعيّنات الحيوية والسجلات الصحية في تسريع البحث لقطر بيوبنك. إن هذا الدمج مع انظمة السجلات الصحية الالكترونية التابعة لمؤسسة حمد الطبية يساعد في تمكين الاكتشاف العلمي عبر تسهيل حصول الباحثين في قطر بيوبنك على معلومات وبيانات المريض بدقة أعلى ووقت أقل يتم قضاؤه في العمليات اليدوية. وسيواصل قطر بيوبنك مراقبة وتحسين طريقة وضع السجلات واسترجاع النتائج. لقد أدخل هذا المشروع تحولًا ملحوظًا في الأهداف التنظيمية لقطر بيوبنك حيث يدعم مؤسسة حمد الطبية في رحلتها نحو تقديم تجربة رعاية أفضل من خلال تعاونها مع أنظمة أوراكل الصحية. 

منذ عام 2012، نجحت مؤسسة حمد الطبية في إطلاق نظام المعلومات الصحية المتطور الذي يدعم تقديم الرعاية المتكاملة عبر قطاع الرعاية الصحية العام في قطر، وكذلك ربطه بمرافق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. كما أتاح اعتماد نظام المعلومات الطبية لمؤسسة حمد الطبية توسيع وتعزيز الخدمات الصحية الإلكترونية للمجتمع وتقديم تجربة أفضل للمرضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى