مستشفيات

اختتام أعمال مؤتمر قطر الدولي التاسع للصحة النفسية

اختتام أعمال مؤتمر قطر الدولي التاسع للصحة النفسية

اختُتمت أعمال مؤتمر قطر الدولي التاسع للصحة النفسية، الذي نظّمته كلاً من وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والكلية الملكية للأطباء النفسيّين بفندق شيراتون الدوحة. شهد المؤتمر الذي عُقد على مدار ثلاثة أيام مشاركة أكثر من 1000 من كوادر الرعاية الصحية بالحضور الشخصي أو عبر الإنترنت. كما شهد المؤتمر مشاركة أكثر من 50 مُحاضر محلي وإقليمي ودولي من الخبراء في مجال الصحة النفسية، حيث ناقش العديد من الموضوعات في مجال الصحة والعافية النفسية، بالإضافة إلى أحدث الابتكارات في مجال العلاج والطب النفسي.

قال الدكتور ماجد العبد الله، رئيس قسم الطب النفسي والمدير الطبي لخدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية ورئيس المؤتمر: “هذا المؤتمر محاولة طموحة للتأكيد على أهمية الجمع بين الطب كعلم وتعزيز الصحة والعافية النفسية، وقد ساهم موضوع المؤتمر وهوتعزيز الصحة النفسية للجميعفي استقطاب الكوادر المتخصصة من مختلف مجالات الصحة النفسية. 

كما أسهم تواجد مجموعة من أبرز المحاضرين الدوليين والزملاء من دول المنطقة وكوادرنا بمؤسسة حمد الطبية وكوادر المؤسسات المحلية الشريكة في نجاح المؤتمر وتقديم برنامج علمي مميز وإثرائي للمشاركين من المتخصصين في مجال الصحة والعافية النفسية”.

كما تضمن المؤتمر مشاركة الدكتور زيراك الصالحي، استشاري أول الطب النفسي لكبار السن، والسيدة كاتيا أنيلي وارويك سميث، مساعد المدير التنفيذي لخدمات الصحة النفسية والمشرف التشغيلي لخط المساعدة الوطني للصحة النفسية، كرؤساء مشاركين للمؤتمر. وتولى إدارة وتقديم حفل الافتتاح الشيخة الدكتورة هيا عبد الله آل ثاني، الطبيبة ببرنامج الإقامة الطبية في تخصص الطب النفسي بخدمات الصحة النفسية. تم خلال المؤتمر التركيز على أهمية تعزيز الصحة البدنية والنفسية وإدراج الأنشطة الهادفة لتعزيز الصحة والعافية النفسية في حياة الأفراد، حيث شارك العديد من الحضور في جلسات تدريبية ناقشت أفضل تقنيات تخفيف التوتر والضغوطات النفسية وتعزيز العافية النفسية. 

وقالت السيدة سوزان كليلاند، مدير البرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة العامة: “إن تبني نهج داعم للعافية النفسية يساعد على تعزيز الصحة النفسية ويزيد من الوعي العام حول الصحة النفسية، بالإضافة إلى الحد من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالمرض النفسي. مثّلت مشاركة اختصاصيي الصحة النفسية والزملاء من مؤسسة حمد الطبية ومشاركة الحضور بهذه الجلسات التدريبية مبادرة مرحب بها ومكمّلاً للمحاضرات التعليمية التقليدية”.

تضمن البرنامج العلمي للمؤتمر مشاركة العديد من الخبراء الذين عملوا مع قادة طبيين محليين لعرض أحدث التطورات والابتكارات في مجال ممارسات الرعاية. وقد لاحظت اللجان المنظمة للمؤتمر الإقبال الكبير من كوادر الرعاية الصحية على المشاركة وتقديم المحاضرات بالمؤتمر، بالإضافة إلى ردود الفعل الإيجابية من المشاركين.

بدوره قال السيد إيان تولي، قائد أولوية الصحة والعافية النفسية في الاستراتيجية الوطنية للصحة والرئيس التنفيذي لخدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية،: “ لقد عبّر الكثير من الحضور عن سعادتهم بالالتقاء معاً في هذا المؤتمر بعد السنوات التي لم يكن ذلك متاحاً فيها نظراً لجائحة كوفيد– 19. لقد كان من دواعي سرورنا أن نرحب بممثلي العديد من شركائنا الأكاديميين، وممثلي عدد من المدارس، وممثلي مؤسسة الجيل المبهر، والخطوط الجوية القطرية، بالإضافة إلى مشاركة الفنانة والمؤلفة الموسيقية القطرية السيدة/ دانة الفردان، حيث دعمت مشاركة هذه المجموعة من الكوادر من قطاعات مختلفة هدفنا المتمثل في تعزيز الصحة والعافية النفسية للجميع”.

ونوّه الدكتور ماجد العبد الله بدعم الشركاء والجهات الراعية للمؤتمر، معرباً عن امتنانه للراعي البلاتيني شركةلوندبيك، والرعاة من الفئة البرونزية شركةيانسن، وشركةحكمة،  والخطوط الجوية القطرية، ومستشفىذا فيو”. كما تضمنت الجهات العارضة المشاركة بالمؤتمر شركتينيوبريدجوفياتريس”.

من المقرر عقد النسخة المقبلة من مؤتمر الصحة النفسية في أواخر عام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى