نيوز

وزارة الصحة العامة تحتفل باليوم العالمي للتمريض 2023 تحت شعار “ممرضاتنا.. مستقبلنا”

وزارة الصحة العامة تحتفل باليوم العالمي للتمريض 2023 تحت شعارممرضاتنا.. مستقبلنا

شاركت وزارة الصحة العامة وشركاؤها في الاحتفال باليوم العالمي للتمريض الذي وافق 12 مايو الماضي، ويمثل الاحتفال فرصة للتعريف بالمساهمة القيّمة للممرضات والممرضين في تقديم الرعاية الصحية والاحتفال بعملهم الجاد وتفانيهم والتزامهم بتحسين صحة الأفراد والمجتمعات في جميع أنحاء العالم.

يأتي شعار الاحتفال لهذا العامممرضاتنا.. مستقبلنا، ليؤكد على الدور الحيوي الذي تؤديه الممرضات والممرضون في تشكيل مستقبل الرعاية الصحية، كما يسلط الضوء على أهمية تبني سياسات تدعم مهنة التمريض وتحسن النتائج الصحية للمرضى. وفي هذا الصدد تحتفي وزارة الصحة العامة بمساهمات الممرضين داخل دولة قطر وحول العالم. 

الدكتور صالح علي المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية بوزارة الصحة العامة، أكّد على الدور المحوري للممرضات والممرضين في تقديم الرعاية الصحية عالية الجودة، مشيراً إلى تفانيهم في أداء واجباتهم المهنية والانسانية وهو ما اتضح جلياً خلال جائحة (كوفيد– 19) مضيفا: “لقد سلطت الجائحة الضوء على الدور الحاسم الذي تؤديه الممرضات والممرضون في تقديم خدمات الرعاية الصحية. ونعبّر عن امتنان نظام الرعاية الصحية في قطر للممرضات والممرضين الذين عملوا بلا كلل طوال فترة الجائحة لرعاية المرضى ودعم جهود الصحة العامة”. وأضاف: “ إن قطاع الرعاية الصحية العامة في قطر، ممثلاً بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، يحرص على توفير بيئة محفزة للممرضات والممرضين والقابلات، مع التأكيد كذلك على أهمية التطوير المهني”.

يحتفل المجلس الدولي للتمريض (ICN) بهذه المناسبة، حيث يضم أكثر من 130 جمعية وطنية للممرضين والممرضات، تمثل 28 مليون ممرض وممرضة في جميع أنحاء العالم، ويتم تمثيل دولة قطر من خلال الجمعية القطرية للتمريض. 

قالت الدكتورة باميلا سيبريانو، رئيسة المجلس الدولي للتمريض: “إن شعار اليوم العالمي للتمريض هذا العامممرضاتنا.. مستقبلنا.” يحدد ما يريده المجلس الدولي للتمريض في المستقبل من أجل مواجهة التحديات الصحية العالمية وتحسين الصحة العالمية للجميع. نحن بحاجة إلى التعلم من دروس الجائحة وترجمتها إلى إجراءات للمستقبل، مما يضمن حماية أطقم التمريض واحترامهم وتقديرهم. مع إصدار تقرير حالة التمريض في العالم، الاتجاهات الاستراتيجية العالمية لـلتمريض والقبالة، الاستدامة والمحافظة لعام 2022 وما بعده، والعديد من المنشورات المهمة الأخرى، أظهر المجلس الدولي للتمريض والمنظمات الأخرى أدلة على أهمية التغيير؛ ودعت إلى العمل والاستثمارات في مجال التمريض.  حان الوقت الآن للنظر إلى المستقبل وتوضيح  ما  تعني هذه الاستثمارات لمجال التمريض والرعاية الصحية. “ممرضاتنا.. مستقبلناهي حملة تسلط الضوء على أطقم التمريض وعلى مستقبل أكثر إشراقًا”.

يتم الاحتفال باليوم العالمي للممرضات في جميع أنحاء العالم في 12 مايو، في ذكرى ولادة فلورنس نايتنجيل رائدة التمريض الحديث.  ويتطلع المجلس الدولي للتمريض وأعضاء جمعيات التمريض الوطنية التابعة له في جميع أنحاء العالم للاحتفال بالممرضات والعمل معًا لرسم الاتجاه المستقبلي للتمريض من أجل تلبية الاحتياجات الجديدة في هذا المجال وكذلك أهداف التنمية المستدامة، والتغطية الصحية الشاملة، والصحة من أجل الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى