نيوز

وزارة الصحة العامة توقع اتفاقية تعاون مع غرفة تجارة وصناعة قطر في مجال سلامة الغذاء

وزارة الصحة العامة توقع اتفاقية تعاون مع غرفة تجارة وصناعة قطر في مجال سلامة الغذاء

الدكتور صالح علي المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية والسيد صالح بن حمد الشرقي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر

وقعت وزارة الصحة العامة  وغرفة تجارة وصناعة قطر اتفاقية تعاون  في مجال سلامة الأغذية.

وقع الاتفاقية الدكتور صالح علي المري مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية، والسيد صالح بن حمد الشرقي المدير العام لغرفة تجارة وصناعة قطر. يأتي توقيع الاتفاقية تحقيقاً لمبدأ الشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص في سبيل تحقيق المصلحة العامة، وبشكل خاص في مجالات مطابقة الأغذية المحلية والمستوردة، والتوعية العامة بسلامة الغذاء، وتنظيم التدريب وإجراء الاختبارات.

وتعد الاتفاقية ثمرة للتعاون المستمر بين الوزارة والغرفة، وادراكا من الجانبين لطبيعة المخاطر المرتبطة بالغذاء باعتبارها متعددة ومتجددة وعابرة للحدود، وممتدة عبر السلسلة الغذائية. لذلك فإن عقد الشراكات بين جميع الأطراف المعنية بسلامة الغذاء سيكون له أثرا كبيرا في تحقيق أعلى مستوى ممكن من سلامة الغذاء من جهة وتسهيل حركة التجارة في المواد الغذائية من جهة أخرى.

قال الدكتور صالح علي المري، مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية: “إن الاتفاقية تأتي في إطار جهود الوزارة لتعزيز سلامة الغذاء في دولة قطر من خلال التعاون مع كافة الشركاء، بما يضمن الحفاظ على تطبيق أفضل المعايير العالمية في هذا المجال”.

وأضاف الدكتور صالح المري: “تتضمن الاتفاقية العديد من مجالات وأطر التعاون الهامة بين وزارة الصحة العامة وغرفة تجارة وصناعة قطر ومن أبرزها التعاون بين الجانبين في الأحداث الخاصة وما تتطلبه من إجراءات استثنائية كاستضافة دولة قطر لكأس العالم فيفا قطر 2022، والمعارض الغذائية وغيرها من المناسبات، وتقديم الخبرة الفنية لقطاع الأغذية بهدف مساعدته على التطوير والتحديث وتجاوز التحديات للوصول للأسواق العالمية”.

وأعرب السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة تجارة وصناعة قطر عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية بين الغرفة ووزارة الصحة العامة. وقال إن الاتفاقية تعكس حرص الغرفة والوزارة على تعزيز التعاون فيما يتعلق بصحة وسلامة الغذاء، حيث ستقوم غرفة قطر بالإشراف على تدريب واختبار متداولي الغذاء والمسؤولين عن تداوله، وذلك ضمن الضوابط المتفق عليها مع وزارة الصحة العامة، بهدف تحقيق أعلى مستوى لصحة وسلامة الغذاء.وأشار الشرقي إلى التعاون القائم بين الغرفة ووزارة الصحة العامة في مختلف المجالات الأخرى ذات العلاقة بالقطاع الخاص، حيث توجد لجنة مشتركة بين الجانبين تعقد اجتماعات دورية يتم خلالها مناقشة كافة قضايا القطاع الخاص ذات العلاقة بعمل الوزارة.

وفقا للاتفاقية، فإن التعاون بين وزارة الصحة العامة وغرفة تجارة وصناعة قطر في مجال مطابقة الأغذية المحلية والمستوردة سيتم من خلال تبادل المعلومات وتعميمها على الشركات المصنعة والمستوردة بهدف تطبيق الاشتراطات بالسرعة والدقة اللازمتين، كما سيشمل ذلك تقييم الأثر التشريعي للتشريعات على أصحاب العلاقة قبل رفع القرارات والتشريعات وإنفاذها. بالإضافة لتبادل الخبرات بين الطرفين.

تضمنت الاتفاقية العديد من البنود الهامة، من أبرزها التعاون في مجال تدريب واختبار متداولي الغذاء والمسؤولين عن تداوله، وهو برنامج أطلقته وزارة الصحة العامة لضمان امتلاك العاملين في المنشآت الغذائية المختلفة للمعرفة المطلوبة بمبادئ سلامة الأغذية، وهو مشروع تم العمل عليه لسنوات، حيث بادرت غرفة قطر بتبني الجانب التطبيقي المتعلق بالتدريب والاختبار ضمن ضوابط محددة وواضحة تم التوافق عليها بين الجانبين وتأطيرها ضمن بنود هذه الاتفاقية. ويساهم البدء العملي في تطبيق هذا البرنامج في رفع مستوى سلامة الغذاء في دولة قطر، وخاصة مع استضافة كأٍس العالم فيفا قطر 2022 والحاجة لهذا النوع من البرامج لتقليل مستويات الخطورة للحد الأدنى. ويعكس هذا البند خاصة وبنود الاتفاقية عامة أهمية الاتفاقية من الناحية التطبيقية وكونها اتفاقية عملية سيتم الاستفادة منها على أرض الواقع.

تسعى وزارة الصحة العامة من خلال إدارة سلامة الغذاء إلى الارتقاء بمستوى سلامة الغذاء باتباع أكثر من أسلوب ونهج علمي بحسب أفضل الممارسات العالمية بهذا الشأن، حيث تعمل الإدارة على توقيع مذكرات تفاهم مع الجهات المختصة في الدول المصدرة للغذاء، كما تم إطلاق برنامج الكتروني لسلامة الأغذية (واثق) والحصول على الاعتمادات الدولية لجميع أنشطة الإدارة المتعلقة بالتفتيش والتحليل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى