نيوز

وزارة الصحة العامة تنظم ندوة توعوية للأطباء والممرضين حول العناية بصحة فم كبار السن

وزارة الصحة العامة تنظم ندوة توعوية للأطباء والممرضين حول العناية بصحة فم كبار السن في إطار الاحتفال باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان 

نظّمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع شركائها العديد من الأنشطة والفعاليات التي تستهدف تكثيف التوعية حول صحة الفم والأسنان احتفالاً باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان، والذي وافق 20 مارس تحت شعار (كُن فخوراً بصحة فمك)، والأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان في الفترة من 25-31 مارس.

في إطار الاحتفال نظمت وزارة الصحة العامة، ندوة توعوية حول الاهتمام والعناية بصحة فم كبار السن، وذلك للأطباء البشريين وأطباء الأسنان والممرضين (بشريأسنان) واختصاصيّ صحة الفم.

تعد الندوة هي الأولى من نوعها في مجال صحة الفم لكبار السن في دولة قطر، وتم خلالها تقديم عدد من المحاضرات من خلال عدد من أطباء مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، الذين ركّزوا على أهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان الخاصة بكبار السن، لما يمثله ذلك من تعزيز لصحتهم العامة، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بأهمية العناية بصحة الفم لدى كبار السن من خلال الرعاية الصحية المتمحورة حول المريض وضرورة التعاون بين الأطباء والممرضين وأطباء الأسنان والتخصصات الطبية الأخرى كفريق عمل واحد للحصول على أفضل نتائج في ما يتعلق بصحة الفم لهذه الشريحة المهمة من المجتمع، وتسليط الضوء على أحدث المستجدات العلمية المتعلقة بكيفية علاج أمراض الفم والأسنان لدى كبار السن وكيفية الإحالات الطبية بين مختلف التخصصات عند الحاجة وشرح علاقة صحة الفم بكبير السن وبعض الأمراض الشائعة مثل السكري وغيره من الأمراض الأخرى.

كما تم خلال الندوة استعراض جهود مؤسسة حمد الطبية في تقديم خدمات الرعاية الصحية لكبار السن سواء في ما يخص علاج الفم والأسنان أو في مختلف التخصصات المرتبطة بهذه الفئة، وقالت الدكتورة هنادي الحمد، المدير الطبي لمستشفى الرميلة ومركز قطر لإعادة التأهيل بمؤسسة حمد الطبية: “يقدم مستشفى الرميلة العديد من الخدمات الهامة لرعاية كبار السن والحفاظ على صحتهم من خلال ثلاثة أقسام للحالات الطارئة عبر الوحدة النهارية والرعاية طويلة الأمد والعيادات الخارجية. كما يُقدم كافة خدماته في عيادات منع السقوط وعيادة الذاكرة ومركز راحة، ومركز عناية، وذلك لضمان أفضل عناية ممكنة لكبار السن في دولة قطر”.

الدكتورة خلود المطاوعة

واستعرضت الندوة كذلك جهود مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تقديم خدمات صحة الفم والأسنان التي توفرها لكبار السن عبر التعاون المشترك بين جميع التخصصات الطبية بالمؤسسة حيث تم تسليط الضوء من قبل الدكتورة سامية العبد اللهن المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، على أحدث المستجدات العلمية المتعلقة بكيفية علاج امراض الفم والاسنان لدى كبار السن واستعراض الخدمات الخاصة برعاية صحة الفم والاسنان التي توفرها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لكبار السن في التخصصات الطبية كافة بالمؤسسة. وأضافت الدكتورة سامية العبد الله: “إنَّ استمرارية الرعاية وتكاملها هو جزء مهم من أي خطة علاجية ومن اهم اهدافنا، وصحة الفم لا تعد استثناءً. فالحفاظ على صحة الفم هو جزء أساسي من الصحة العامة لأفراد المجتمع وخاصة كبار السن، مما سيقلل بشكل فعَّال من مخاطر سوء صحة الفم لهذه الفئة وسيوفر لنا أيضاً الفرصة للتوعية الشاملة بصحة الفم. 

وأضافت اننا نعمل عن كثب مع فرق الرعاية الصحية لمساعدة كبار السن في توفير الرعاية المناسبة بهدف الوقاية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة للفم، والحد من الحاجة للتدخل الطبي، وتمكين كبار السن من التمتع بصحة أفضل للفم والاسنان”.

وقالت الدكتورة خلود المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة: “إن الندوة تضمنت محاضرات توعوية متنوعة استهدفت الكادر الطبي والطبي المساعد الذي يتعامل بشكل مباشر مع فئة كبار السن في القطاع الصحي الحكومي والخاص، وذلك بهدف رفع الوعي وتكثيف الجهود لتعزيز رعاية صحة فم وأسنان كبار السن، تماشياُ مع ما تقدمه دولة قطر من رعاية خاصة لهذه الفئة، والتزاماً من وزارة الصحة العامة بتقديم خدمات صحية مناسبة لكل فرد بالمجتمع”.

الدكتورة وفاء الملا

وأضافت الدكتورة خلود المطاوعة: “تواصل وزارة الصحة العامة تعزيز الجهود الخاصة برعاية كبار السن وفي هذا الإطار تعتزم الوزارة تنظيم ندوة العناية بصحة فم وأسنان كبار السن لتقام 4 مرات سنوياً، خلال أشهر مارس، ومايو، وأغسطس، وديسمبر بهدف تعظيم الاستفادة لأفراد الكادر الطبي والطبي المساعد”.

وأكدت الدكتورة وفاء الملا، أخصائي صحة الفم والأسنان في وزارة الصحة العامة على ضرورة التركيز على العناية بصحة الفم والاهتمام بصحة أسنان كبار السن وبصفة خاصة الذين يستخدمون أطقم أسنان كاملة أو جزئية، أو غيرها من أجهزة الفم المختلفة التي قد يحتاجها كبير السن. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى