نيوز

مؤسسة حمد الطبية تحيي اليوم العالمي لمرض التصلب اللويحي المتعدد 

مؤسسة حمد الطبية تحيي اليوم العالمي لمرض التصلب اللويحي المتعدد 

الدكتور ديرك ديليو استشاري أول ومدير برنامج التصلب اللويحي المتعدد بمستشفى حمد العام

نظم قسم أمراض الأعصاب ووحدة تثقيف المريض والأسرة بمؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع العيادات الخارجية لأمراض الأعصاب حملة لمدة 3 أيام للتركيز على مرض التصلب اللويحي المتعدد ونشر الوعي ومشاركة تجارب المصابين بالمرض الذي يعتبر أحد الأمراض الأكثر شيوعاً التي تصيب الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي).

تحت شعارأنا أتواصل، نحن نتواصل، خصصت مؤسسة حمد الطبية منصات في مجمع دوحة فيستيفال سيتي والمدخل الرئيسي بمستشفى حمد العام لتقديم المعلومات حول مرض التصلب اللويحي المتعدد إضافة إلى توزيع المواد والنشرات التثقيفية للموظفين والزوار والاجابة عن استفسارات الزوار حول المرض من قبل الفريق المشرف على الحملة.      

أوضح البروفيسور الدكتور ديرك ديليو، استشاري أول ومدير برنامج التصلب اللويحي المتعدد بمستشفى حمد العام أن المرض هو عبارة عن التهاب ناتج عن تلف مادة المايلن وهي مادة دهنية تحيط بالأعصاب ويؤثر فقدان المادة على الطريقة التي تقوم بها الاعصاب بتوصيل النبضات الكهربائية من وإلى الدماغ. يعمل الجهاز المناعي على مهاجمة الغلاف الواقي (المايلن) الذي يغطي الالياف العصبية ويسبب مشاكل في اتصال الدماغ مع باقي الجسم وفي النهاية يعمل المرض على تراجع الاعصاب أو تلفها بشكل نهائي. يمكن أن تشتمل بعض أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد على عدم وضوح الرؤية وضعف الأطراف والاحساس بالوخز وعدم الثبات ومشاكل في الذاكرة والشعور بالتعب.     

وأشار البروفيسور ديليو إلى أن أكثر من 2.8 مليون شخص حول العالم غالبيتهم من النساء التي تتراوح أعمارهن بين 17-27 عاماً يعانين من مرض التصلب اللويحي المتعدد. ويتراوح معدل انتشار المرض في منطقة الخليج ليصل إلى 94 حالة من كل 100000 شخص ويوجد في دولة قطر حوالي 1200 مريض غالبيتهم من النساء الشابات.   

بحسب البروفيسور ديليو، فإن علامات وأعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد تختلف بشكل كبير وتعتمد على مقدار تلف الأعصاب والأعصاب المصابة، ويقول: “قد يفقد بعض المصابين بأعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد الشديدة القدرة على المشي بشكل مستقل أو تماماً، في حين قد يواجه البعض الآخر فترات طويلة من هدوء الاعراض دون ظهور أي أعراض جديدة. ومع ذلك، فإن مرض التصلب اللويحي المتعدد هو مرض يمكن أن نقلل من تأثيره على حياة المريض كمرض السكري إذا تم تشخيصه مبكرًا والتزم المريض بالعلاج.  لدينا في مؤسسة حمد الطبية فريق متعدد التخصصات يعتني بمرضى التصلب اللويحي المتعدد، ويتكون من أطباء ومثقفين واخصائيي علاج سريري ووظائفي وأخصائيي العلاج الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى