مستشفيات

هكذا نجحت جوي… طفلة الحضانة تتغلب على ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد

هكذا نجحت جويطفلة الحضانة تتغلب على ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد

من مستشفى جامعة شيكاغو

هو يومٌ حلمت به نيكي أرسينو لمدة عامين ونصف. حدث ذلك في 7 فبراير / شباط 2023، عندما قرعت ابنتها جوي، 5 سنوات، الجرس معلنة نهاية علاجها من سرطان الدم الليمفاوي الحاد. في تلك اللحظة، هتف أفراد العائلة والموظفون وسجّلوا مقاطع فيديو ابتهاجاً، بعدما دق ذاك الجرس في ردهة الطابق الثاني من مستشفى الأطفال بجامعة شيكاغو الطبية.

عندما بكت نيكي

قالت نيكي: “في تلك اللحظة عانقت أخت زوجي وقلت،لقد نجحت”. أصبحت جوي الآن خالية من السرطان، لكنّ الطريق كان طويلًا وصعبًا.

بدأت رحلة العائلة في أكتوبر / تشرين الأول 2020. أصيبت جوي، التي كانت حينها في الثالثة من عمرها، بحمى منخفضة الدرجة لمدة أسبوعين. لم تسعفها الأدوية الموصوفة، لذلك أمرت كارولين أولالي، طبيبة أطفال جوي في جامعة شيكاغو للطب في إنغالزفلوسمور، بإجراء اختبارات الدم.

أجرت أولالي الإتصالات اللازمة ووجّهت نيكي وزوجها جوردان، لاصطحاب جوي على الفور إلى غرفة كومر للطوارئ الخاصة بالأطفال. وسرعان ما تبيّن أنّ عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء لدى الطفلة منخفض بشكل خطير، فقد كانت مصابة بفقر دم شديد.

قالت لنا الطبيبة: “أحزموا حقيبة خاصة وارسلوا (إخوة جوي) إلى الجدة”. وطلبت عدم استخدام محرّك البحث غوغل استقصاءً عن أي شيء!

تم إجراء المزيد من اختبارات الدم في غرفة الطوارئ ثم أَطْلع إخصائي أورام الأطفال الطبيب بيري موروكو الوالدين على النتائج. كانت جوي مصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL)، وهو نوع من سرطان الدم ونخاع العظام. والآن ستبدأ الخطوات التالية: تحديد نوع سرطان الدم، ووضع خطة العلاج.

عندما غادر الطبيب الغرفة، أمسك بي جوردان وقال: “هل أنا مستيقظ؟ هل أنا في حلم؟ هل هذا يحدث بالفعل؟لقد صُدمنا أن هذا سيحدث لابنتنا الصغيرة. لم تكن تشكو حتى من نزلة بردكان ذلك النهار أسوأ يوم في حياتنا “.

تم تشخيص إصابة جوي بسرطان الدم الليمفاوي الحاد(ALL) ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا بين سرطانات الأطفال، ولكن الأكثر قابلية للعلاج. وكانت إصابتها من فئةالمخاطر المستقرّة والحميدة، ما يعني أن التكهّن بالتجاوب مع العلاج كان جيدًا. ومع ذلك، كانت في حاجة إلى الخضوع لعلاج من ست مراحل يشمل عامين ونصف العام من الجلسات الكيميائية. وسوف يتساقط شعرها. وسيكون لديها ضعف في العمود الفقري، وستخضع لسحب خزعات من نخاع العظام، وعمليات نقل، وسيتم إدخال مسبار طبي في صدرها. كما سوف تحتاج إلى تناول المنشطات، مما قد يتسبب لها بتقلبات في المزاج والشهية. وستكون هناك زيارات منتظمة للطبيب والمستشفى.

وعلّق موروكو على هذا الوضع بالقول: “هذه الإجراءات هي إلى حد كبير ماراثون وليست مجرّد عدْوٍ سريع”. 

وفقًا لجمعية السرطان الأميركية، من المتوقع أن يتم تشخيص ما يقدر بـ 6540 شخصًا في الولايات المتحدة مصابين بسرطان الدم الليمفاوي الحاد(ALL)  في عام 2023. فهذا النوع من السرطانات شائع في مرحلة الطفولة، ويمكن أن يتفاقم إذا تُرك من دون علاج.

لكن النتائج تحسّنت بشكل كبير على مر السنين. فقبل خمسة عقود، كان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 3٪ فقط. أما الآن، فمعدلات الشفاء تتجاوز الـ 85٪، وفقًا لتقارير جمعية اللوكيميا والأورام اللمفاوية.

يُعتبَر Comer أفضل مستشفى لعلاج أورام الأطفال، فهو يَستخدِم أحدث نتائج التجارب السريرية والبحث العلمي، وفريقاً متعدد التخصّصات من الخبراء المختصين بعلاجات الأطفال.

ويضيف موروكو: “فيComer ، لدينا نهج تعاوني حقًا، ولدينا مزوِّدون يتمتعون بخبرة عقود في علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

ميدهافي هونهار، الحائز على دكتوراه في الطب وزميل في طب أورام الأطفال، والذي عالج جوي، قال إن فريق كومر درس بيولوجيا وعلم الوراثة لسرطان جوي. وتابع: “في هذا اليوم وهذا العصر، عندما يكون هناك العديد من أنواع علاجات السرطان، نحتاج إلى دقّة أكثر لتحديد نوع الإصابة. فيومياً يتم اكتشاف المزيد من الإختلافات الجزيئية والجينية في بيولوجيا الورم، وهذا يساعدنا في الفرز والتركيز على ما يجب وصفه لكل مريض”.

شهر أول صعب

كان الشهر الأول من العلاج صعبًا. بالكاد تحدثت جوي إلا لتردد أربع كلمات: “أريد العودة إلى المنزل”. 

ولتتعقّد الأمور أكثر، فرضت القيود المرافقة لجائحة COVID-19 السماح فقط لأحد الوالدين بمرافقة جوي في الزيارات، وحظر اللعب في غرفة الأطفال في المستشفى.

قضت جوي معظم الليالي في المنزل، لكنها قضت أيامًا طويلة في المستشفى. ولطالما كانت تمضي وقتها في اللهو بلعباتها، (بناتها). لقد أمتعت الموظفين بقصص عن حياتهم، بما في ذلك قصة شخص مصاب بالسرطان كان يتحسن.

لعب الفريق الطبي في Comer المتخصص في أمراض الأطفال والأخصائيون الإجتماعيون والمعالجون والممرضات، دورًا مهمًا في تغيير نظرة جوي تجاه المستشفى والعلاج. قالت نيكي إن الموظفين ساعدوا عائلتها أيضًا في التعامل مع الأعمال الورقية والأعباء المالية.

ساعد الموظفون نيكي للعمل كأمينة مكتبة في مدرسة Memorial Junior High School في ضواحي لانسينغ، وجوردان محرراً ومنتجاً فيABC 7 Chicago ، إلى مجموعة متنوعة من الموارد المالية للمساعدة في نفقات الأسرة والفواتير الطبية، بما في ذلك بطاقات البقالة ورحلة Make-A-Wish إلى عالم والت ديزني.

لقد قدموا الدعم المعنوي أيضًا، وكان هذا الأمر صعبًا، لكنهم كانوا في طريقهم لتجاوزه كلّما تحسنت أحوال جوي.

وكشف هونهار: “إن هذا التشخيص يؤثر على الأسرة بأكملها”. “كما أن سهولة وصول الأسر إلى أطباء الأورام في كومر هو أمرٌ رائع. ولذلك فنحن ملتزمون بأن نكون هناك في كل خطوة على طريق العلاج”.

أحبّت جوي الممرضات اللواتي استخدمن أحيانًا مسدس الفقاعات لملء الغرفة بها، ورقصن مع جوي. حتى الطريقة المرحة التي تحدثوا بها معها أحدثت فرقًا كبيرًا.

قالت نيكي: “لن يتركوا الطفلة”. وقال أحدهم: “إسمعي يا فتاة، يجب أن تتعاوني إذا كنت تريدين إنجاز هذا الملف. عليك أن تدعي ممرضتك تمنحك هذه الفرصة. ولقد استجابت جوي حقًا لها”.

التقى موظفو Child Life أيضًا بشقيقَي جوي، وشرحوا لهما ماهية سرطان الدم الليمفاوي الحادALL ، وأجابوا عن أسئلتهما حول معاملة أختهما. أعطوا كل طفل لعبة قرد محشوة، مثل تلك التي أعطوها لجوي، وساعدوهم في الحصول على انطباعات جيدة عنها.

جعلت هذه الممارسات في مستشفى كومر للأطفال بجامعة شيكاغو للطب حياة الطفلة وتجربة التواجد في العيادة أسهل بكثير، لدرجة أن جوي صارت تتطلع للقدوم إلى المستشفى”. قالت نيكي. “وعلى الرغم من أنها ستضطر إلى سحب الدم، إلا أنها كانت تعلم أنهم سيكونون هناك ومعهم جهاز iPad أو Play-Doh أو الفقاعات. لقد ساعدنا ذلك في معرفة أن لدينا مجتمعًا كاملاً في المستشفى يهتم بنا، بالإضافة إلى عائلتنا ومجتمعنا في هوموود.”

خلال فترة علاجها، خضعت جوي لتجربة سريرية قامت بتقييم نظم العلاج الكيميائي. بعد شهرها الأول من العلاج، تم اختبار نخاع العظم لديها، وأظهرت النتيجة تحسنا في المرض. كان العلاج ناجحًا، لكنه كان بحاجة إلى الاستمرار في منع تكرار السرطان. وفي أوائل عام 2023، أعلن أطباء جوي أنها باتت خالية من السرطان.

يجب أن تخضع جوي لأعمال مخبرية شهرية لمدة عام وأن تظل تتناول المضادات الحيوية حتى يتعافى جهازها المناعي. ثم تنتقل إلى مركز Comer’s Childhood Cancer Survivers Center ، حيث ستحصل على الدعم لأية مشكلات أو احتياجات تتعلق بمرحلة ما بعد السرطان.

قالت نيكي: “لقد أصبحت جوي الآن طفلة عادية مرة أخرى، مضيفةً أنها ستبدأ روضة الأطفال هذا الخريف. “على الرغم من كل ما مرت به وواجهته، إلا أنها اليوم هي جوي”.

لقد قامت بعمل رائع”. قال هونهار، وأضاف: “كان لديها الكثير من الشجاعة. توقعات سير المرض لها رائعة. لا أطيق الانتظار لرؤية صور لها وهي تكبر “.

لمعرفة المزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع  https://uchicagomedicine.org/global

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى