مستشفيات

مدير عام منظمة الصحة العالمية يزور عدداً من مرافق مؤسسة حمد الطبية

مدير عام منظمة الصحة العالمية يزور عدداً من مرافق مؤسسة حمد الطبية

زار الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وسعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة مؤخرا عدداً من المرافق الصحية في مؤسسة حمد الطبية.

اطلع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية والوفد المرافق له خلال الزيارة على جانب من عمل مركز مكافحة التدخين بالمؤسسة، وهو مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى مركزي حمد لإصابات الحوادث، وقطر لإعادة التأهيل، وهما مركزان مرشحان للتعاون مع منظمة الصحة العالمية. يذكر أن المراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية هي مؤسسات يعينها المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لتنفيذ أنشطة تدعم برامج المنظمة، ويوجد حالياً أكثر من 800 مركز متعاون مع المنظمة في 80 دولة.

كما استمع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى شرح من مسؤولي المراكز الثلاثة، استعرضوا فيه جانباً من التقنيات المتقدمة والخدمات المميزة التي تقدمها المراكز وفق أفضل المعايير العالمية.

يتولى مركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية تدريب كوادر طبية في مجال مكافحة التبغ في دولة قطر ودول شرق المتوسط لضمان أفضل جودة للرعاية الصحية وتوفير العلاج لمستخدمي التبغ ونشر التوعية الصحية والترويج لتبني أساليب حياة صحية لدى المجتمع ونشر أبحاث علمية لتحديث المعلومات العلمية في هذا المجال. ويشتمل المركز على قسم للأساليب العلاجية المبتكرة، مثل العلاج بأشعّة الليزر لمساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين.

كما يوفر مركز حمد لإصابات الحوادث الرعاية عالية الجودة في حالات إصابات الحوادث والطوارئ. 

ويضم المركز أحدث تكنولوجيا التشخيص المتقدمة، وأحدث غرف الضغط العالي التي توفر العلاج بالأوكسجين لحالات صحية متنوعة بما في ذلك حوادث الغطس، ويضم المركز كذلك خمس غرف مجهزة بالكامل لتحويلها إلى غرف عمليات مصغرة في حالة وقوع حادث إصابة جماعية أو حادث يتطلب تدخل جراحي فوري. كما يرتبط المركز بمرفق الخدمات الجراحية المجاور لنقل المرضى بسرعة وسلاسة إلى وحدة العناية المركزة لإصابات الحوادث، أو وحدة العناية المركزة للجراحة، بالإضافة إلى غرف العمليات الجراحية، والمركز مجهز بمنصة مخصصة لوصول المرضى المنقولين في سيارات الإسعاف إلى مستشفى حمد العام. يوفر مركز قطر لإعادة التأهيل خدمات إعادة تأهيل متكاملة عالمية المستوى ورعاية تعتمد على أحدث التقنيات وتركز على المريض ومصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الفردية لكل مريض، وتشمل خدمات المركز إعادة تأهيل المرضى الذين يتعافون من السكتة الدماغية، وإصابات الحبل الشوكي والدماغ، والبتر، والكسر المعقد، وأمراض القلب والرئة، والأمراض والاضطرابات العصبية، والاضطرابات العصبية العضلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى