مستشفيات

خط المساعدة الوطني للصحة النفسية بحمد الطبية  يحصل على جائزة اتحاد المستشفيات العربية 

خط المساعدة الوطني للصحة النفسية بحمد الطبية  يحصل على جائزة اتحاد المستشفيات العربية 

حصلت مؤسسة حمد الطبية على جائزة المبادرة الذهبية للتحول الرقمي في فئة الابتكارات في مجال الرعاية الصحية عن بُعد، وذلك في حفل توزيع الجوائز الذي نظمه اتحاد المستشفيات العربية في أبوظبي في الخامس والعشرين من سبتمبر.

وقد مُنحت هذه الجائزة لمؤسسة حمد الطبية تقديراً للعمل المهم الذي يقوم به خط المساعدة الوطني للصحة النفسية الذي تديره خدمات الصحة النفسية بالمؤسسة ولمساهمته الملحوظة في إحداث تحول إيجابي في سهولة الوصول إلى الرعاية، أثناء وبعد جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). 

مثّل مؤسسة حمد الطبية في حفل توزيع الجوائز كل من: السيد محمد مبارك النعيمي، مدير مكتب سعادة وزير الصحة العامة، والسيد علي الخاطر، مستشار وزير الصحة العامة للاتصال ورئيس لجنة الاتصال العليا للرعاية الصحية، والسيد سعد الدوسري، مساعد المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية.  يقدم خط المساعدة الوطني للصحة النفسية خدمة مجانية متخصصة في مجال الصحة النفسية، ويتلقى بصورة مستمرة ما يزيد عن 1200 مكالمة شهرياً، ويتم تقديم الاستشارات المتخصصة افتراضياً (عن بُعد)، حيث يمكن لخط المساعدة الوطني للصحة النفسية تقديم الاستشارات عبر المكالمات الهاتفية ومكالمات الفيديو.

قال الدكتور ماجد العبد الله، رئيس قسم الطب النفسي والمدير الطبي لخدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية: “لم تكن هناك خدمة مماثلة متاحة في البلاد قبل إطلاق خط المساعدة الوطني للصحة النفسية، والذي يوفر وصولاً سهلاً وسريعاً للأفراد لخدمات تقييم الصحة النفسية والدعم النفسي مع ضمان الخصوصية وسرية بيانات المرضى. تم إطلاق خط المساعدة الوطني للصحة النفسية في أبريل 2020 ضمن جهود التصدي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، وتم منذ ذلك الحين دمجه كنقطة وصول رئيسية للدعم النفسي للسكان في قطر”.

وأضاف الدكتور ماجد العبد الله قائلاً: “تُعد إتاحة الوصول بصورة سهلة وفعالة لخدمات فرز وتقييم الحالات أمراً بالغ الأهمية لتحديد المشكلات النفسية مبكراً وتوفير التدخلات العلاجية المناسبة في الوقت المناسب. يقوم خط المساعدة حالياً بدور أساسي في منع حالات الانتكاس التي يمكن الوقاية منها وتوفير استجابة سريعة عندما يلاحظ الشخص علامات انتكاس حالته، وكذلك في مساعدة الأفراد على الوصول لخدمات النظام الصحي”.

وقد أوضح اتحاد المستشفيات العربية أن هذه الجائزة مخصصة لتكريم قطاع الرعاية الصحية والقادة والمؤسسات الملتزمة بتطبيق الابتكارات واستخدام التقنيات وتعزيز الاستثمارات وتحسين نتائج المرضى وتعزيز الكفاءة وخفض التكاليف وزيادة الوصول إلى الرعاية وتطوير البحوث وقيادة قطاع الرعاية الصحية نحو التحول الرقمي. 

بدوره قال السيد حسن الهيل، رئيس الاتصال المؤسسي بمؤسسة حمد الطبية: “يُسهم التحول الرقمي في القطاع الصحي في تعزيز قدرة المستشفيات على تقديم خدمات تتمحور حول المريض بصورة أكبر وأكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة، مع تحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى أيضاً، وتُعد التكنولوجيا إحدى أفضل الطرق للمستشفيات لتحقيق هذه الأهداف. نتشرف بالحصول على هذه الجائزة المرموقة من اتحاد المستشفيات العربية، وأتقدم بالتهنئة لجميع العاملين بخدمات الصحة النفسية في مؤسسة حمد الطبية وأشكرهم على جهودهم الرائعة في إنشاء خط المساعدة الوطني للصحة النفسية وتسهيل الوصول للرعاية للأفراد الذين يعانون من الضغوطات النفسية والقلق وغيرها من المشكلات النفسية”.

ووفقاً لنتائج الاستبيانات التي تم جمعها من المستخدمين على مدار السنوات القليلة الماضية من دون تحديد هويتهم، فقد بلغ معدل الرضا عن الخدمة 81%؛ كما وصف 90% من المستخدمين موظفي الخدمة بأنهم يتعاملون مع المتصلين بتهذيب واحترام، وأفاد 79% منهم أن الخدمة كانت ملبية لاحتياجاتهم، وذكر 83% أنهم سيستخدمون هذه الخدمة مرة أخرى، كما قال 83% أنهم سيوصون أفراد الأسرة والأصدقاء باستخدام هذه الخدمة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى