مستشفيات

اختتام أعمال المؤتمر العربي الثالث لكوادر التمريض والقبالة

بمشاركة أكثر من 800 متخصص في الرعاية الصحية 

اختتام أعمال المؤتمر العربي الثالث لكوادر التمريض والقبالة 

اختتم المؤتمر العربي الثالث لكوادر التمريض والقبالة أعماله بنجاح بالحضور الشخصي لأكثر من 800 متخصص في الرعاية الصحية بمجال التمريض والقبالة من جميع أنحاء العالم العربي.

 يعتبر برنامج هذا المؤتمر الذي استمر يومي 17-18 نوفمبر 2023 جزءاً من الأنشطة التي تم تنظيمها في دولة قطر لدعم اليوم العربي للتمريض والقبالة، والذي يعتبر يوماً إقليمياً مخصصاً لتكريم المساهمات القيّمة لكوادر التمريض والقبالة الدولية في قطاع الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم العربي. قادت إدارة التمريض والقبالة بمؤسسة حمد الطبية الجهود المبذولة لتطوير فعالية تعليمية واحتفالية شاملة لكوادر التمريض والقبالة في المنطقة، بدعم من وزارة الصحة العامة، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والخدمات الطبية التابعة لوزارة الداخلية وجامعة قطر وسدرة للطب وسبيتار.

السيدة مريم المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية، تقدّمت بالشكر لجميع الشركاء على مساهماتهم الفعّالة في تطوير البرنامج الشامل للمؤتمر، قائلةً:” أود أن أعرب عن مدى تقديري لجميع خبرائنا المحليين والإقليميين الذين أضافت مساهماتهم منظوراً عالمياً للمناقشات، مما ساعد على إثراء الأفكار المتبادلة. كما أود أن أثني على شركائنا لإلتزامهم بهدفنا المشترك المتمثل في الارتقاء بمهنة التمريض والقبالة في المؤسسات والقطاعات الخاصة بالرعاية الصحية. نحن سعداء لوجودكم إلى جانبنا في رحلتنا المهمة نحو النهوض بالرعاية الصحية في العالم العربي”.

بدورها شدّدت الدكتورة ريانة بو حاقة ممثلة منظمة الصحة العالمية بدولة قطر على ضرورة معالجة بعض التصوّرات المتعلقة بكوادر التمريض والقبالة التي تؤثر على قدرتنا في إدارة دورهم داخل النظم الصحية وقدرتنا الاستراتيجية على ضمان بذل جهود أكبر لتحفيز الشباب على الانضمام لهذه المهنة النبيلة. ولا يمكننا تحقيق تغيير مستدام في رؤيتنا المتعلقة بكوادر التمريض والقبالة في قطاع الرعاية الصحية إلا من خلال إجراء هذه المناقشات والعمل يداً بيد.

قدم المؤتمر تحت شعار: ”كوادر التمريض والقبالة بالعالم العربي: معاً من أجل الصحة العالمية ومن أجل مستقبلنا” منصة ديناميكية لكوادر التمريض والقبالة لتبادل المعرفة وتبادل أفضل الممارسات والمشاركة في مناقشات هادفة تساعد على تشكيل مستقبل الرعاية الصحية في العالم العربي.

تضمن المؤتمر مجموعة متنوعة من المحاضرات وحلقات النقاش التي غطت موضوعات مهمة في مجال التمريض والقبالة، بما في ذلك الجوانب ذات الصلة المتعلقة بتكنولوجيا الرعاية الصحية، والرعاية المرتكزة على المريض، واستراتيجيات التصدي للتحديات الفريدة التي يواجهها اختصاصيو الرعاية الصحية التمريضية في المنطقة العربية.

وقد شارك في هذه الفعالية خبراء وقادة الفكر البارزين في مجال التمريض والقبالة من داخل قطر وبعض دول المنطقة، وتم تبادل وجهات النظر والخبرة فيما بينهم، وكان الدكتور أحمد عمر هوساوي، الرئيس التنفيذي للتمريض ونائب الرئيس المساعد لاستراتيجيات الرعاية الصحية في تجمع المدينة المنورة الصحي بالمملكة العربية السعودية من ضمن المتحدثين الرئيسيين والذي قام بمشاركة وتبادل الأفكار حول التطورات التاريخية للتمريض في العالم الإسلامي وصلته بممارسات التمريض الحديثة، والدكتورة فاربيا الدرازي، استشاري تطوير القوى العاملة الصحية والتمريض في البحرين،  والتي تحدثت عن التمريض وتشكيل مستقبل مرن في مجال الصحة العالمية.

يؤكد نجاح المؤتمر العربي الثالث لكوادر التمريض والقبالة على مدى التزام المتخصصين في الرعاية الصحية في الوطن العربي بالتعلم المستمر والتعاون والتميز في كل ما يخص رعاية المرضى؛ حيث تم تقديم 185 ملخصاً بحثياً من جميع أنحاء الدول العربية في مجالات الممارسات السريرية والقيادة والتعليم والبحث والذي يعتبر رقماً قياسياً. تم اختيار ستة عشر ملخصاً للعروض التقديمية الشفوية. وتم اختيار ملخصات أخرى لإدراجها في معرض الملصقات.

بدورها قالت السيدة منى عثمان الهتمي،  مدير تعليم التمريض والقبالة بمؤسسة حمد الطبية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: ”يعكس هذا المؤتمر التضامن بين الشركاء المحليين والإقليميين وكوادر التمريض من جميع أنحاء العالم الذين يقدمون مساهماتهم القيمة في الدول العربية، وتعرب اللجنة المنظمة عن امتنانها لجميع المشاركين الذين لعبوا دورًا حاسمًا في جعل هذا الحدث مميزاً، حيث تمكنا من عقد هذا المؤتمر من خلال رعاية شركة ميد تيك، التي كانت الراعي البلاتيني، وشركة مزايا للأجهزة الطبية، والتي كانت الراعي الذهبي،  والرعاة الفضيين للطب التطبيقي: أفانزكير، وبرزان للتجهيزات الطبية، وشركة خالد العلمية، وشركة قطر العلمية، نحن نقدر دعمهم حقاً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى