نيوز

وزارة الصحة العامة تعلن إدخال لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ضمن قائمة اللقاحات المعتمدة في دولة قطر

وزارة الصحة العامة تعلن إدخال لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ضمن قائمة اللقاحات المعتمدة في دولة قطر

أعلنت وزارة الصحة العامة عن إدخال اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري، ضمن قائمة اللقاحات المعتمدة في دولة قطر، وذلك كلقاح اختياري.

الدكتور حمد عيد الرميحي، الدكتورة منى المسلماني والدكتورة سامية أحمد العبد الله

يأتي إدخال اللقاح في إطار استراتيجية وزارة الصحة العامة لحماية أفراد المجتمع من الإصابة بسرطان عنق الرحم. وقال الدكتور حمد عيد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة والأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة: “إن إدخال اللقاح المضاد لفيروس الورم لحليمي البشري ضمن قائمة اللقاحات المعتمدة في دولة قطر يأتي في إطار الجهود المستمرة لوزارة الصحة العامة لمنع وتقليل عبء الأمراض الانتقالية والتي يمكن الوقاية منها باللقاحات، وتحديثاً لسياسات الوزارة بإدخال لقاحات جديدة”.

وأضاف الدكتور حمد الرميحي: “لقد أوصت منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأميركية (FDA) ووكالة الأدوية الأوروبية (EMA) باستخدام اللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري، حيث يتم استخدامه في 125 دولة حول العالم ضمن برامج التحصين الوطنية، مشيراً إلى أن اللقاح يتميز بقدرته على منع الإصابة بالسرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وغيرها من الحالات”.

وقالت الدكتورة منى المسلماني، المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية في مؤسسة حمد الطبية: “عادة لا تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري أي أعراض، وهو ما يؤدي الى تأخير التشخيص. تحمي اللقاحات الأفراد فقط من سلالات معينة من فيروس الورم الحليمي البشري وهي السلالات الأكثر خطورة والتي لها مضاعفات. لذلك، فإن الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري هي الحصول على جميع الجرعات الموصى بها في العمر المحدد”.

وقالت الدكتورة سامية أحمد العبد الله، المدير التنفيذي للعمليات والتشغيل في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية:”إن القطاع الصحي في دولة قطر وضع ضمن أولوياته بذل كافة الجهود الممكنة للوقاية من السرطان، مع مراعاة الأعباء السلبية له على الجانب النفسي والاجتماعي والاقتصادي ونوعية الحياة لكل من الأفراد والعائلات. ولحسن الحظ، هناك لقاح آمن وفعال للوقاية من السرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري. لقد قمنا بإضافة التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري لخدماتنا الوقائية الروتينية في مراكز الرعاية الصحية الأولية. ونحن نشجع جميع السكان المستهدفينأو أولياء أمورهملضمان حصولهم على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري وبالتالي حماية أنفسهم وأحبائهم وأطفالهم”.

الدكتورة سهى شوقي البيات والدكتورة عفاف الأنصاري

وقالت الدكتورة سهى شوقي البيات، رئيس قسم التطعيمات في وزارة الصحة العامة: “إن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري المعتمد في دولة قطر، يمكن أن يقي من 9 أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري والتي تمثل حوالي 95٪ من أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم وحوالي 90٪ من الثآليل التي يسببها هذا الفيروس. وبالتالي، فإن استخدام اللقاح يساعد في حماية الفتيات والفتيان من بعض انواع السرطان والثآليل. وتعد الفئة العمرية المستهدفة من اللقاح من عمر 11-26 عاماً. ويُعطى اللقاح في جرعتين للفئة العمرية 11-14 عاماً، بينما يُعطى على شكل ثلاث جرعات للفئة العمرية 15-26 عاماً. 

وقد تستفيد المجموعات الأكثر عرضة للخطر حتى سن 45 عامًا من اللقاح. ومع ذلك، فإن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري يعمل بشكل أفضل عند تلقيه في سن أصغر منه في الأعمار الأكبر. وسيتم توفير اللقاح مجانًا في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية ومركز الأمراض الانتقالية.”

وأضافت: إنه تم تنظيم ورشة عمل تدريبية يوم السبت الموافق 20 مايو الجاري لتعريف كوادر القطاع الصحي باللقاح المضاد لفيروس الورم الحليمي البشري، وكيفية تعظيم الاستفادة منه في منع الإصابة بالفيروس، إضافة إلى كافة التفاصيل المرتبطة بحصول الفئة المستهدفة على اللقاح.   

وقالت الدكتورة عفاف الأنصاري، استشاري أول بمركز صحة المرأة والأبحاث في مؤسسة حمد الطبية: إن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو عبارة عن مجموعة من الفيروسات، والتي ترتبط سلالاتهاعالية الخطورةبقدرتها للتطور إلى العديد من السرطانات بما في ذلك سرطان عنق الرحم وسرطانات الرأس والرقبة والبلعوم الفموي وغيرها، وكذلك الثآليل والورم الحليمي التنفسي. 

ترتبط السلالات عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري بشكل أكبر مع سرطانات عنق الرحم. ويصاب الكثير من الناس بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري خلال حياتهم والتي يتم التخلص منها تلقائيًا في معظم الحالات. ولكن، قد تستمر بعض الاصابات بالسلالاتعالية الخطورةلفترات أطول مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. ومن المعلوم أنه لا يمكن علاج فيروس الورم الحليمي البشري، ولكن يمكن منعه باللقاح. 

يذكر أن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري يستخدم في العديد من دول العالم منذ عدة سنوات ويتم مراقبة سلامته وفعاليته من قبل العديد من الهيئات الفنية العالمية، بما في ذلك مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC)، ومنظمة الصحة العالمية، ووكالة الأدوية الأوروبية. وقد أظهرت الدلائل أن اللقاح آمن وفعال. كما يمكن للوالدين التحدث إلى الأطباء لمناقشة الحاجة إلى تطعيم أطفالهم بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى