نيوز

المركز العربي للدراسات الجينية يستعرض قاعدة البيانات الوراثية خلال محاضرة افتراضية للباحثين في الجامعة الأميركية في بيروت

المركز العربي للدراسات الجينية

يستعرض قاعدة البيانات الوراثية خلال محاضرة افتراضية للباحثين في الجامعة الأميركية في بيروت

قدّم المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية محاضرة افتراضية بعنوانتجديد قاعدة البيانات الوراثية لدى العرب، بحضور أكثر من 30 مشارك من الجامعة الأميركية بلبنان.

ناقشت المحاضرة أهمية قواعد بيانات المتغيرات الجينومية العامة، خاصة بيانات متغيرات الجينات لدى العرب. ثم انتقلت المحاضرة إلى استعراض قاعدة بيانات الأمراض الوراثية لدى العرب التابعة للمركز العربي للدراسات الجينية، لاسيما خصائصها وهيكلها، وعملية إدخال البيانات.

كما تم إعطاء الحضور لمحة موجزة عن تحليل البيانات اللبنانية في قاعدة البيانات. ذكر الدكتور اندريه ميجاربان، عضو المجلس العربي للمركز، أن قاعدة بيانات CTGA توفر موردًا قيمًا للغاية للباحثين في مجال الأمراض الوراثية في المنطقة. وقال: “يسعدني أننا تمكّنا من عرض قاعدة بيانات CTGA لفرق البحث لدينا”.

كما أكد على أن الباحثين الذين حضروا المحاضرة سيستخدمون قاعدة البيانات ضمن أبحاثهم بالإضافة إلى المساهمة بمزيد من البيانات اللبنانية فور نشرها، حتى يتم مواصلة تحديث خريطة الاضطرابات الوراثية في لبنان “.

من جانبه أكد الدكتور محمود طالب آل علي، مدير المركز العربي للدراسات الجينية، على ان قاعدة البيانات التابعة للمركز تُعتبر مرجع للأطباء والمتخصصين في مجال الوراثة البشرية لمساعدتهم في تشخيص الأمراض بدقة، وسرعة اتخاذ قرار العلاج المناسب بناء على بيانات دقيقة محدثة باستمرار، ومتاحة للجميع مجاناً. 

يحرص المركز على التعاون مع المؤسسات المعنية بمجال الوراثة البشرية  داخل الدولة وخارجها والعمل على تبادل جميع المستجدات مع المتخصصين للعمل على الارتقاء في مجال البحث العلمي بصفة عامة وعلم الوراثة البشرية بصفة خاصة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى