مقالات طبية

تعرّف على بالونات المعدة: فوائدها وأشهر أنواعها 

تعرّف على بالونات المعدة: فوائدها وأشهر أنواعها 

الدكتور باخوس الحداد، مساعد إستشاري الجراحة العامة في المستشفى الأهليقطر

خلال رحلة البحث عن الطرق الأنسب لخسارة الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة، نسمع عن تقنيات كثيرة ومتطورة، وبالون المعدة إحدى هذه التقنيات التي كَثُر الحديثُ عنها، ولذلك لا بدّ من التعرف على المزيد من المعلومات عنها.

ما هو بالون المعدة؟

هو إجراء طبّي مؤقت ولا يتطلب عملية جراحية، يمكن اللجوء إليه في حال كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 25 وحتى الـ 40، ولم تساعد الحميات والتمارين في خسارة الوزن الزائد. يتضمن الإجراء إدخال بالون من السيليكون مملوء بمحلول ملحي إلى المعدة، ليملأ حيّزاً منها ويقلص المساحة التي تتسع للطعام، ما يقلل كمية الأطعمة المتناولة ويزيد الشعور بالشبع.

يتطلب إجراء بالون المعدة قيام المريض بتغييرات جذرية في نمط الحياة والالتزام بنظام غذائي متوازن فيما بعد، مع ممارسة الرياضة بانتظام، إضافة إلى الالتزام بالمتابعة مع الطبيب المعالج، لضمان الحصول على أفضل النتائج.

أهم أنواع بالونات المعدة

هناك أنواع عدة من بالونات المعدة، يتم تحديد النوع المناسب بناءً على حالة المريض، ومن أبرز أنواعه ما يلي: 

  • بالون (Orbera): وهو الأكثر شيوعاً، يتم بإدخال بالون مفرغ عبر الفم إلى المعدة باستخدام المنظار، ثم ملئه بحوالى 500 سم مكعّب من المحلول الملحي المعقم. يبقى البالون في مكانه مدة 6 أشهر فيعتاد خلالها المريض على تناول كميات قليلة من الطعام، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن، وبعدها يتم إزالة البالون  باستخدام المنظار أيضاً.
  • بالون (Elipse): المعروف بالكبسولة الذكية، فهو النوع الوحيد الذي لا يتطلب استخدام المنظار، حيث يتم إدخال البالون للمعدة عن طريق بلع كبسولة ذكية تُفتح في المعدة وتمتلئ بالسائل الملحي. يتم التأكد من تمركز البالون في مكانه الصحيح بالأشعة السينية، وبعد 4 أشهر من وضعه يبدأ البالون بتنشيط صمام نشط يُفرغ محتويات البالون عبر الجهاز الهضمي.
  • بالون (Spatz): ما يميز هذا النوع هو إمكانية تعديل حجمه بعد إدخاله إلى المعدة بواسطة المنظار، حيث يمكن أن يملأه الطبيب بـ 400-800 سم مكعب من السائل الملحي المعقم، وذلك حسب رغبة المريض واستجابته، فمثلًا بعد 4 أشهر يمكن أن يزيد الطبيب من حجمه ليزيد فعاليته في خسارة الوزن، بينما يقوم بتقليل حجمه إذا لم يتحمله المريض. يبقى بالون Spatz مدة سنة كاملة في المعدة قبل إزالته باستخدام المنظار أيضا. 

إلى جانب الأنواع المذكورة، توجد أنواع أخرى من بالونات المعدة، والذي يعدّ من الإجراءات المتطورة التي يتم تنفيذها بأعلى مستوى في المستشفى الأهلي، الذي يتميز بفريق من الاستشاريين ذوي الخبرة العالمية، إلى جانب توفر أحدث التقنيات وأفضل الخدمات لعلاج السمنة، سواء بالبالون أو البوتوكس أو غيرها من العلاجات الجراحية مثل عمليات التكميم وتحويل مسار المعدة وغيرها في غرف عمليات مجهّزة بالكامل.

فوائد بالونات المعدة

تُساعد بالونات المعدة على التخلص من الوزن الزائد، الأمر الذي يُحسن جودة حياة المريض وحالته النفسية، ويزيد من ثقته بنفسه، إلى جانب زيادة قدرته على القيام بالأنشطة البدنية. كما يقلل الأجراء من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل: 

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الجلطات والسكتات الدماغية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.
  • التهابات ومشاكل الكبد مثل: مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ما الذي يميز أقسام جراحة السمنة بالمستشفى الأهلي؟

يستقبل المستشفى الراغبين بالتخلص من السمنة، ليقدّم لهم أفضل الخدمات، خاصة أنّ 46.1% من النساء، و35.9% من الرجال في قطر يعانون من السمنة المفرطة، مما يزيد الحاجة لمستشفى متطور ويمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الحالات وعلاجها. يتميز قسم معالجة السمنة بمستشفى الأهلي بما يلي:

  1. غرف عمليات حديثة ومجهّزة بالكامل.
  2. توفر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية لعلاج السمنة بالطرق الجراحية وغير الجراحية.
  3. كادر طبي متخصص يضمّ أطباء ذوو كفاءات عالية من أصحاب الخبرة العالمية.
  4. وجود طبيبات أخصائيات لمتابعة حالات السيدات اللاتي يبحثن عن المزيد من الخصوصية.
  5. تنوع الخدمات لتشمل عمليات التكميم وتحويل المسار وغيرها من جراحات السمنة، إلى جانب بالونات المعدة، وتقنية بوتوكس المعدة، بالإضافة إلى تقنيات العلاج والمتابعة بأجهزة المنظار المختلفة.
  6. بالاضافة الى توفر قسم تغذية متخصص لمتابعة المرضى بعد العمليات الجراحية والتنظرية لمعالجة السمنة وذلك لضمان نزول الوزن الصحي والمدروس ووضع برامج الحميات الغذائية المناسبة لكل مريض على حدة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى