مستشفيات

مؤسسة حمد الطبية تتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  لإنشاء أول عيادة رعاية متكاملة لكبار السن في مركز الوجبة الصحي 

مؤسسة حمد الطبية تتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  لإنشاء أول عيادة رعاية متكاملة لكبار السن في مركز الوجبة الصحي 

 في إطار شراكة تعاونية بين إدارة طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، تم تأسيس أول عيادة للرعاية المتكاملة لكبار السن بمركز الوجبة الصحي. يأتي ذلك تأكيداً على أهمية اتباع منهجية الرعاية الصحية المتكاملة لكبار السن وتلبية احتياجاتهم المختلفة.

الدكتور عبد الله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية، أوضح أن منهجية الرعاية المتكاملة لكبار السن ستوفر رعاية أكثر فعالية وتركيزاً على المريض واحتياجاته؛ وقال: “تمثل منهجية الرعاية المتكاملة لكبار السن تحولاً إيجابياً في الرعاية الصحية، حيث يشمل تقديم الرعاية كامل المدة التي يحتاجها المريض للعلاج. سيساعد هذا النهج على إعادة توجيه الخدمات الصحية والاجتماعية نحو نموذج رعاية أكثر تنسيقاً ومتمحورة حول المريض، وهو ما يُعد أفضل للمريض وأسرته ولنظام الرعاية الصحية الذي يتبعونه”. 

وقد أوضحت الدكتورة هنادي الحمد، قائد برنامج الشيخوخة الصحية بالاستراتيجية الوطنية للصحة ورئيس إدارة طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة بمؤسسة حمد الطبية والمدير الطبي لمستشفى الرميلة ومركز قطر لإعادة التأهيل، العناصر الرئيسية لعيادة الرعاية المتكاملة لكبار السن، أنه تم تجهيز العيادة بمكتب استقبال وغرف للتقييم والعلاج لتشخيص وعلاج التغيرات الفسيولوجية العديدة التي تحدث غالباً مع تقدم العمر. وأردفت قائلة: “يوفر مركز الوجبة الصحي موقعاً مثالياً لهذه العيادة التي تُعد الأولى من نوعها بدولة قطر، ويمكن للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً والذين يعيشون في منطقة تابعة لمركز الوجبة الاتصال بالمركز لتحديد موعد.  تم تصميم المنطقة المخصصة لهذه العيادة بصورة تساعد المراجعين على الشعور بمزيد من الراحة، ونهدف إلى إنشاء عيادات مماثلة في المزيد من المراكز الصحية بمختلف مناطق دولة قطر بحيث تكون مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات مرضانا وتفضيلاتهم”.

من جانبها قالت الدكتورة سامية أحمد العبد الله، استشاري أول طب الأسرة والمدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: “سيكون لهذه العيادة تأثير إيجابي كبير على نتائج الرعاية المطوّلة للسكان من كبار السن. يتواجد في العيادة طاقم رعاية صحية خاص على درجة عالية من المهارة والتدريب لتقديم الرعاية المتكاملة لكبار السن. ستهتم هذه الخدمة بالتغييرات الفسيولوجية العديدة التي تحدث مع تقدم العمر، وستمكننا من إجراء الفحوصات بكفاءة وفعالية أكبر للكشف عن الحالات المرضية الأكثر شيوعاً بين كبار السن، كما ستتيح لنا تلبية احتياجاتهم في الوقت المناسب بصورة أكبر”.

بدوره قال الدكتور مشعل عبد الله المسيفري، مدير مركز الوجبة الصحي: “نحن سعداء بالدعم الذي تلقّيناه من الفرق متعددة التخصصات بمؤسسة حمد الطبية بما في ذلك الأطباء ومديرو الحالات وكوادر التمريض والمعالجون لمساعدتنا في إنشاء هذه العيادة التي تعتمد على نموذج منظمة الصحة العالمية وأفضل ممارسات الرعاية وأدوات الفحص لتقييم الاحتياجات البدنية والنفسية والمعرفية لمرضانا من كبار السن. سنشارك خبراتنا المكتسبة من هذه العيادة مع زملائنا للمساعدة في افتتاح المزيد من هذه العيادات في المراكز الأخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى