مستشفيات

فرق التمريض والقبالة بحمد الطبية تحتفل باليوم العالمي للقابلات لتعزيز دور القابلات في الرعاية الصحية 

فرق التمريض والقبالة بحمد الطبية تحتفل باليوم العالمي للقابلات لتعزيز دور القابلات في الرعاية الصحية 

احتفلت كوادر القبالة بمركز صحة المرأة والأبحاث ومستشفى الوكرة ومستشفى الخور والمستشفى الكوبي التابعين لمؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للقابلات لعام 2023 تحت شعار: “معاً مجدداً: من الدليل إلى الحقيقة”.

حضر الاحتفال الذي أقيم بمركز إتقان لتطوير المهارات الإكلينيكية والإبداع عدد من كبار قادة مؤسسة حمد الطبية، من بينهم السيد علي الجناحي، مساعد المدير العام بالوكالة ورئيس مجموعة المستشفيات التخصصية بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور عبد الله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بالمؤسسة، والدكتور هلال الرفاعي، المدير الطبي والرئيس التنفيذي لمركز صحة المرأة والأبحاث، والسيدة مريم المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة، والسيدة سعدية الحبيل، مساعد المدير التنفيذي للتمريض بمركز صحة المرأة والأبحاث ومركز الرعاية الطبية اليومية، والدكتورة نبيلة المير، عميد كلية التمريض بجامعة قطر. 

تضمّنت الفعالية مجموعة متنوعة من الأنشطة التي أظهرت نجاح خدمات القبالة وتوسعها بدولة قطر، بما في ذلك تقديم عدد من العروض التقديمية واستعراض بعض الأعمال البحثية وقصص شخصية لعدد من النساء، مما أسهم في إثراء الفعالية وتسليط الضوء على الدور المهم لمهنة القبالة في رعاية صحة المرأة. مثّل الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للقابلات منبراً للتعبير عن التقدير والامتنان للقابلات في مؤسسة حمد الطبية، حيث أكدت القيادات المشاركة في الفعالية مثل السيدة مريم المطوع على أهمية دور كوادر القبالة بالمجتمع. كما أشاد الدكتور هلال الرفاعي بالمساهمات الكبيرة للقابلات في تعزيز صحة الأم والطفل حديث الولادة، معبراً عن تقديره لعملهن والتزامهن بالتغلب على التحديات ودورهن في إضفاء الطابع الإنساني على تجربة الولادة.

كما أوضح الدكتور عبد الله الأنصاري أن تنظيم هذه الفعالية يُعد بمثابة شهادة على التعاون المثمر بين الأطباء والقابلات. وقد تم خلال الفعالية عرض ثلاثة مشاريع بحثية التي تم إنجازها بقيادة كوادر القبالة، وهو ما يسهم في تحقيق أحد أهداف تنظيم هذا الاحتفال والمتمثل في تبادل الخبرات والمعارف.

كما تضمنت فعالية الاحتفال باليوم العالمي للقابلات تنظيم أنشطة إثرائية عدة مثل مسابقة بين الاختصاصيين، ومناقشة حيّة حول المقارنة بين الولادة في المنزل والولادة في المستشفى، وأنشطة ترفيهية، وجائزة أفضل محاضر، وهو ما زاد من حماس واستمتاع الحضور بالفعالية. 

وقالت السيدة سعدية الحبيل: “يمثل الهدف الرئيسي من تنظيم هذه الأنشطة المتنوعة ضمن احتفالاتنا في مؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للقابلات في تمكين كوادر التمريض والقبالة من تحديث معارفهم وتعزيز مهاراتهم باستمرار، وتعزيز الممارسة المهنية القائمة على الأدلة، وضمان قدرتهم على تلبية احتياجات المرضى في بيئة الرعاية الصحية التي تتطور باستمرار”.

وقالت السيدة سمية سلّامي: “تصدرت كوادر القبالة جهود افتتاح وحدة رعاية ما قبل الولادة التي تقودها القابلات وإطلاق هذه العيادة الفريدة لرعاية ما قبل الولادة والتي تقع حالياً في جناح الولادة وتقدم خدماتها للنساء اللواتي يُصنّف حملهن كحمل منخفض الخطورة حتى وصولهن لمرحلة الولادة. تقدم القابلات بعيادة رعاية ما قبل الولادة الدعم لهؤلاء النساء بمجرد إحالتهن لمركز صحة المرأة والأبحاث من مراكز الرعاية الصحية الأولية أو مرافق الرعاية الصحية الخاصة أو مرافق الرعاية الصحية الرسمية الأخرى”.

بدورها قالت السيدة سيبونجيل ماروفو، قائد فريق اختصاصيات القبالة السريرية، أنه وفقاً للاتحاد الدولي للقابلات، تقدم القابلات الرعاية للنساء الحوامل وأسرهن مع احترام التنوع الثقافي والعمل في الوقت ذاته على القضاء على الممارسات غير المفيدة التي قد تكون متبعة ببعض الثقافات، وقالت: “يشجع الاتحاد الدولي للقابلات كوادر القبالة على العمل على ضمان عدم تعرض أي امرأة لأي أذى يرتبط بالحمل أو الإنجاب، بالإضافة إلى تلبية احتياجاتهن النفسية والبدنية والمعنوية والروحية من دون تمييز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى