مستشفيات

حمد الطبية تختتم مؤتمر قطر السابع لأمراض القولون والمستقيم والجهاز الهضمي 

حمد الطبية تختتم مؤتمر قطر السابع لأمراض القولون والمستقيم والجهاز الهضمي 

 اختتم قسم جراحة القولون والمستقيم بمؤسسة حمد الطبيةمؤتمر قطر السابع لأمراض القولون والمستقيم والجهاز الهضميالذي عقد خلال الفترة من 18 إلى 20 مايو في مركز إتقان لتطوير المهارات الاكلينيكية والابداع التابع للمؤسسة، وفندق راديسون بلو الدوحة. 

حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدكتور عبدالله الانصاري رئيس الادارة الطبية ورئيس ادارة الجراحة بمؤسسة حمد الطبية، وعدد من القيادات الطبية بالمؤسسة، كما شارك في المؤتمر عدد من الأطباء الزائرين العالميين في جراحة مناظير القولون من بينهم البروفيسور سايمون ترافز، والبروفيسور جيمس لينزي من المملكة المتحدة، والبروفيسور أيمن الآغا من ألمانيا، إضافة لمشاركات من أطباء بدول مجلس التعاون الخليجي من السعودية والكويت وعمان. 

أكد الدكتور محمد أبوندا استشاري أول ورئيس قسم جراحة القولون بمؤسسة حمد الطبية ورئيس المؤتمر، أنه تم خلال المؤتمر استعراض احدث تطورات جراحات القولون والمستقيم باستخدام المناظير، بالإضافة إلى التعرف على خبرة الخبراء الدوليين المشاركين بالمؤتمر، وعرض الدراسات البحثية التي اجراها اطباء مؤسسة حمد الطبية في هذا المجال مما يسهم في تقديم خدمة طبية مميزة للمرضى.

من جانبه أشار الدكتور خالد العجي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير ونائب رئيس قسم امراض الجهاز الهضمي بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك للمؤتمر، إلى أن مناقشات المؤتمر تناولت ثلاثة محاور هي: سرطان القولون واحدث طرق التشخيص والعلاج الكيماوي والجراحات، ومرض القولون التقرحي ومرض كرونز وهي من الامراض المناعية التي بدأت في الانتشار في الشرق الاوسط واحدث التطورات في علاج تلك الامراض، ومرض ضعف عضلات الحوض والامساك المزمن المتعلقة بأمراض القولون.

أوراق بحثية قطرية

من جانب آخر، تنوعت البحوث التي شارك بها اطباء مؤسسة حمد الطبية خلال المؤتمر، حيث تحدث د. رافع يعقوب استشاري المناظير حول كيفية علاج الاورام المسببة لانسدادات الامعاء. كما تناول د. ابو القاسم محمد استشاري المناظير بمستشفى الوكرة احدث طرق علاج انسداد القولون باستخدام المنظار؛ في حين تحدث البروفيسور امجد برفيز استشاري جراحة القولون بحمد الطبية عن انواع من الاورام ذات مواقع محددة في القولون وعلاجها جراحيا.

كما تناول د.آنيل جون استشاري المناظير طرق التشخيص المبكر لسرطان القولون في دولة قطر، وتحدث د. يحيى بن سليمان استشاري المناظير عن استخدامات المناظير في حالات لحميات القولون.

د.احمد عياش، استشاري المناظير، تحدث عن استخدامات الذكاء الاصطناعي في تشخيص لحميات القولون، كما تحدثت د. ريم السليمان استشاري الجينات عن امراض القولون الجينية المسببة للسرطان؛ وعرض د.خليل سلطان استشاري المناظير دراسة حول خمول القولون المسبب للامساك .

تم خلال المؤتمر عرض لبوسترات تناولت البحوث الجديدة التي اجريت بمؤسسة حمد الطبية ذات العلاقة بسرطان القولون وامراض القولون التقرحية ومرض الكرونز. وقد صاحب فعاليات المؤتمر في فندق راديسون بلو معرض طبي بمشاركة شركات عالمية قامت بعرض احدث الاجهزة والمستلزمات الجراحية والمناظير المستخدمة في جراحات القولون وكذلك احدث العقاقير والادوية لعلاج امراض القولون.

مشاركة دولية متميزة

من جهة أخرى، شهدت الجلسات العلمية للمؤتمر مشاركة متميزة من أطباء ومتحدثين دوليين حيث ألقى البروفيسور سايمون ترافز من جامعة اكسفورد بالمملكة المتحدة محاضرتين حول احدث تطورات العلاج لامراض القولون التقرحية وعن التوقيت الملائم لاجراء الجراحة في حالات المرض الحاد. 

كما ألقى البروفيسور ناصر الصانع استشاري جراحة القولون والمستقيم بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض بالسعودية محاضرة حول مرض التهاب القولون وعلاجه عند اصابة المريض بالسرطان، موضحاً ان اغلب المرضى المصابين بالسرطان اثناء تشخيص التهاب القولون ينتهون بمفارغة معوية؛ فقد عرض د.الصانع طريقة جراحية بالمنظار لعمل كيس بالامعاء يستطيع المريض من خلاله التبرز كشخص عادي، مشيداً بالتطور الذي تشهده مؤسسة حمد الطبية في مجال تشخيص وجراحات القولون والمستقيم حيث سبق له المشاركة في المؤتمر عام 2012 وقد لمس تطوراً مشهوداً منذ ذلك الوقت وحتى اليوم في هذا المجال بحمد الطبية.

من جانب آخر، شارك في المؤتمر الدكتور عثمان الحربي استشاري الجهاز الهضمي والمناظير والتهاب الامعاء بجامعة الملك سعود في الرياض بالسعودية حيث تحدث في دراسته التي ألقاها بالمؤتمر عن تطور الادوية المستخدمة لعلاج امراض التهاب الامعاء لمنع المضاعفات المستقبلية على المريض ومنها سرطان القولون والنواسير الصديدية، وقال ان هناك العديد من الادوية البيولوجية الجديدة التي تساعد في تحسين جودة حياة المرضى والسيطرة على امراض القولون وعلاجها ومنع اصابتهم بالسرطان ، كما أكد د. الحربي ان مؤسسة حمد الطبية ومن خلال متابعته للانشطة العلاجية الجراحية في هذا المجال بالمؤسسة فإنها تستخدم احدث الابتكارات والعلاجات العالمية لمرضاها. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى