مستشفيات

حمد الطبية تحتفل باليوم العالمي للصيادلة لتسليط الضوء على مساهماتهم المهمة في  الرعاية الصحية

حمد الطبية تحتفل باليوم العالمي للصيادلة لتسليط الضوء على مساهماتهم المهمة في  الرعاية الصحية

 احتفلت إدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للصيادلة تحت شعارالصيادلة يُعززون النُظم الصحية، وذلك بهدف الاحتفال بالصيادلة وتسليط الضوء على الدور المهم الذي يقومون به في أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم والمساهمات المهمة التي يقدمها الصيادلة لتعزيز صحة وسلامة الأفراد في مجتمعاتهم.

اليوم العالمي للصيادلة هو حدث سنوي يتم الاحتفال به في الخامس والعشرين من سبتمبر من كل عام، وقد تم اختيار هذا اليوم من قِبل الاتحاد الدولي للصيدلة (FIP) لإبراز المساهمات المهمة للصيادلة في أنظمة الرعاية الصحية وتعزيز دورهم في تحسين النتائج العلاجية للمرضى والصحة العامة.

قال الدكتور عبد الله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية: “بصفتي رئيس الإدارة الطبية بالمؤسسة، أودُّ أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن خالص امتناني لفريق الصيدلة ولقيادتهم التي كان لرؤيتها والتزامها دورٌ فعال في تعزيز ثقافة التميّز. يمثل الصيادلة عنصراً أساسياً بفريقنا الطبي، ويعملون جنباً إلى جنب لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى، وتُعد خبراتهم وجهودهم المستمرة والتزامهم بصحة وسلامة المرضى عنصراً أساسياً في تقديم الرعاية الصحية بمؤسستنا، ونحن ممتنون للغاية لمساهماتهم القيّمة”.

وبمناسبة اليوم العالمي للصيادلة، نظّمت أقسام الصيدلة في مختلف مرافق المؤسسة فعاليات وأنشطة متنوعة على مدار أسبوع، تضمنت حملات توعوية، وأنشطة تطوير مهني مستمر، ونشر رسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استهدفت فعاليات اليوم العالمي للصيادلة الوصول إلى جمهور متنوع، بما في ذلك الصيادلة وطلاب الصيدلة والمتدربين والمرضى والجمهور ومتخصصي الرعاية الصحية وصانعي السياسات ومؤسسات الصيدلة والمجتمع العالمي.

من جانبها قالت الدكتورة موزة الهيل، المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية: “يُعد الصيادلة أحد الركائز الأساسية لنظام الرعاية الصحية، فهم خبراء في الأدوية، وداعمون للمرضى من خلال تقديم استشارات صيدلانية موثوقة، كما يُعد الصيادلة نقطة الاتصال الأولى للعديد من الأفراد الذين يرغبون في الحصول على الرعاية الصحية. فبالإضافة إلى صرف الأدوية وتقديم التثقيف الصحي للمرضى حول الوصفات الطبية، والتأكد من التزامهم بتناول الأدوية الموصوفة لهم، يتعاون الصيادلة مع متخصصي الرعاية الصحية الآخرين لتقديم خدمات رعاية متكاملة ومبنية على الأدلة للمرضى”.

كما أعربت الدكتورة موزة الهيل عن تقديرها لجميع كوادر الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية وقالت: “أودُّ أن أغتنم هذه الفرصة للتعبير عن امتناني للصيادلة وفنيي الصيدلة وجميع كوادر الصيدلة لما يقدمونه من تفاني في العمل ولمساهماتهم القيّمة والتزامهم الدائم برعاية المرضى وتعزيز السلامة الدوائية والابتكار في الرعاية الصحية. لقد سلّطت جائحة فيروس كورونا (كوفيد– 19) الأخيرة الضوء على الدور الحاسم الذي يقوم به الصيادلة في جهود التصدي للأوبئة، حيث قاموا بصفتهم عاملين في الخطوط الأمامية بالكثير من المسؤوليات والمهام، وتكيفوا بشكل سريع مع متطلبات التصدي للجائحة، وأظهروا مرونة ملحوظة في مواجهة هذه الأزمة الصحية العامة”.

بدورها عبّرت السيدة مريم نوح المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية، عن دعمها لليوم العالمي للصيادلة وقالت: “كممرضة، أودُّ أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن خالص تقديري للدور المهم للغاية الذي يقوم به الصيادلة في مجال الرعاية الصحية. يُعد الصيادلة شركاء لنا في رعاية المرضى، حيث يعملون على ضمان أن تكون الأدوية آمنة وفعالة وأن يتم تناولها بشكل صحيح. تمثل خبرات الصيادلة في ما يتعلق بالتفاعلات الدوائية ومقدار الجرعات وتقديم المشورة للمرضى أمراً بالغ الأهمية في تحسين النتائج العلاجية للمرضى. وبمناسبة اليوم العالمي للصيادلة، فإننا نعرب عن تقديرنا وامتناننا للصيادلة في جميع أنحاء العالم لالتزامهم بتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تقديم أفضل رعاية ممكنة لمرضانا. معًا، يشكل الممرضون والأطباء وكوادر المهن الصحية المساندة والصيادلة فريقاً قوياً لتقديم رعاية صحية عالية الجودة للمرضى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى