مستشفيات

المستشفى الأهلي ينقذ مريضة مصابة بمرض نادر

المستشفى الأهلي ينقذ مريضة مصابة بمرض نادر

دكتور وسام المالكي، استشاري أمراض الجهاز الهضمي في المستشفى الأهليقطر

كشف المستشفى الأهلي عن تشخيص واحدة من الحالات النادرة بعياداته، فقد تم تشخيص شابة تبلغ من العمر 32 عاماً بحالة تجلط الوريد البابي وذلك خلال 24 ساعة، وهو من الأمراض النادرة سببه طفرة في العامل الخامس (لايدن)، وإذا لم يتم اكتشافه بشكل مبكر، مع وصف العلاج المناسب، فإن ذلك قد يودي بحياة المريض.

دكتور وسام المالكي، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، قال: “شخّصنا مؤخراً حالة تجلط الوريد البابي لمريضة كانت تعاني من ألم شديد تسبّب لها، بحسب تعبيرها، بضيق في التنفس، وعدم القدرة على الأكل، فضلاً عن تشخيصها قبل قدومها للمستشفى الأهلي من مركز طبي آخر بشكل خاطئ.  أوضح الدكتور المالكي أن تخثر الوريد البابي هو تجلط دموي في الوريد البابي ويعرف أيضاً باسم الوريد البابي الكبدي، يعمل على السماح للدم بالتدفق من الأمعاء إلى الكبد، وفي حال حدوث تخثر له فإنه يمنع تدفق الدم، وأن تخثر الوريد البابي يعد من الحالات التي يمكن علاجها إلا إنها تعد خطرة وتهدد حياة الإنسان، ويمكن أن لا يشعر المريض بوجود أعراضه، لكنه ربما يلاحظ البعض تراكم السوائل في البطن وتضخم في الطحال أو وجود نزيف حاد في المريء، ويتم تشخيصه عادة باستخدام الموجات فوق الصوتية. 

وأضاف: “لأن الوريد البابي ضيّق ومقيّد، فإنه يزيد الضغط على الوريد البابي، ويعد هذا الضغط متزايداً ويسبب ارتفاع ضغط الدم البابي وينتج عنه تضخم الطحال. ويمكن أن يسبب أيضاً توسع الأوردة المتلوية في المريء وقد يؤثر على المعدة؛ تسبب هذه الأوردة النزيف بشكل كبير، وقد يكون مصحوب بتراكم السوائل في البطن ويعد أمراً غير شائع، ولكن قد يتطور في حال إصابة الشخص باحتقان في الكبد أو تلف في الكبد”. 

أشار دكتور المالكي إلى أن الوريد البابي يوفر حوالى 75 % من تدفق الدم إلى الكبد، وهو ليس وريداً حقيقياً مما يعني أنه لا يصب في القلب بدلاً من ذلك، بل يقوم بجلب الدم الغني بالمغذيات إلى الكبد من الجهاز الهضمي والطحال. 

وقال دكتور المالكي: “عندما وصلت المريضة إلى العيادة كانت تعاني من ألم شديد، وتم عمل جميع الفحوصات اللازمة، ومن أهمها الأشعة المقطعية المحورية التي تعمل على تصوير الجزء المصاب من الجسم بالكامل في دورة واحدة زمنها أقل من الثانية الواحدة، حيث يشخص الجزء المصاب بشكل دقيق وبصورة ديناميكية؛ علاج هذا النوع من الحالات يكون عن طريق الأدوية طويلة الأمد، إذ يعتبر من الحالات المزمنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى