مستشفيات

اعتماد قسم المسالك البولية بمستشفى حزم مبيريك من هيئة المراجعة الجراحية في نورث كارولينا الأميركية 

اعتماد قسم المسالك البولية بمستشفى حزم مبيريك من هيئة المراجعة الجراحية في نورث كارولينا الأميركية 

 حصل قسم المسالك البولية بمستشفى حزم مبيريك العام  التابع لمؤسسة حمد الطبية على اعتماد منظمة المراجعة الجراحية في نورث كارولينا الأميركية كقسم جراحة متميز في علاج الحصوات البولية. ويهدف هذا الاعتماد لتقييم الأقسام الجراحية باستخدام معايير السلامة والكفاءة والفعالية وجودة رعاية المرضى، ويُعد هذا الاعتماد المرموق واحدا من برامج اعتماد هيئة المراجعة الجراحية في نورث كارولينا الأميركية، وهي الأفضل في فئتها للمهنيين الطبيين والجراحين والمستشفيات ومرافق العيادات الخارجية المستقلة في جميع أنحاء العالم. 

قال الدكتور عبدالله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية، إن المؤسسة تستخدم التقنيات الطبية التخصصية الأكثر تطوّراً في أقسامها الجراحية المختلفة وذلك ضمن التزامها بتقديم أفضل مستويات الرعاية الطبية للمرضى والمراجعين، وأضاف إن توسعة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات وتعزيز جودة الرعاية التي تقدمها قد ساهما في تطور الخدمات الجراحية بالمؤسسة حيث تمكنت من إجراء الآلاف من العمليات الجراحية المتنوعة، وحققت نسب نجاح مرتفعة تضاهي المعدلات العالمية في هذا المجال.

وأوضح قائلا: ”يستفيد المرضى والمراجعون حالياً من توافر أفضل الأدوات التشخيصية والأساليب العلاجية المتطوّرة في دولة قطر حيث استثمرت الدولة  في التكنولوجيا الطبية الحديثة بشكل موسع خلال السنوات الماضية وبنجاح ملحوظ”.

كما نوّه الدكتور عبدالله الأنصاري بتطبيق المعايير العالمية وتوافر الكوادر والخبرات الجراحية واستخدام التقنيات الطبية المتطورة في تقديم الرعاية الصحية لمرضى المؤسسة، ما جعلها تتبوأ المكانة المتميزة في طليعة المؤسسات العلاجية في المنطقة.

بدوره قال الدكتور أحمد المحمد، المدير الطبي لمستشفى حزم مبيريك العام: “نرحب ونفتخر بحصول قسم المسالك البولية على هذا الاعتماد كمركز جراحة متميز في علاج الحصوات البولية، ومن شأن هذا الاعتماد تعزيز السمعة الطبية للمستشفى على المستوى الدولي. حصول أحد أقسام المستشفى على هذا الاعتماد المرموق يعد إنجازا مهنيا يعكس الكفاءة العلاجية لقسم المسالك البولية، ونشجع بقية الأقسام على الحصول على الاعتمادات الدولية التي من شأنها تعزيز السمعة الطبية للمستشفى وكذلك تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى”.

من جهته قال الدكتور مرشد علي صلاح، استشاري أول ورئيس قسم المسالك البولية وأقسام الجراحة  في مستشفى حزم مبيريك العام :”حصلنا على هذا الاعتماد لمدة 3 سنوات بعد تقييم 1367 عملية جراحية أُجريت خلال 15 شهرا في مجال الحصوات البولية، وجرى متابعة نتائج هذه العمليات ومراجعة معايير السلامة والكفاءة والفعالية التي جرى تطبيقها، وهذا الاعتماد دليل على الجهود التي يبذلها قسم المسالك البولية في تعزيز سلامة المرضى لضمان أفضل رعاية صحية لهم بعد خضوعهم للعمليات الجراحية لعلاج الحصوات البولية”.

وأكد الدكتور صلاح العمل على خطط لاعتماد أقسام جراحية أخرى في المستشفى، مشيرا إلى أن قسم المسالك البولية أنجز4086 عملية جراحية بين يوليو 2019 وأغسطس 2023، منها 1441 عملية جراحية خلال عام 2022، و1165 عملية جراحية منذ بداية عام 2023 حتى نهاية شهر أغسطس الماضي، وأكد الدكتور صلاح أن معظم هذه العمليات هي عمليات حصوات بولية وقد أُجريت باستخدام المنظار والليزر، بالإضافة لإجراء تفتيت للحصوات بالموجات التصادمية من خارج الجسم لـ823 مريض بين مايو 2022 وأغسطس 2023. 

الجدير بالذكر أن هيئة المراجعة الجراحية في نورث كارولينا الأميركية منحت الدكتور مرشد علي صلاح اعتماد أستاذ الجراحة، كما تم منح عدة أطباء عاملين بقسم المسالك البولية على اعتماد المنظمة كأطباء جراحة متميزين، وتُعد هذه الاعتمادات دليلا على كفاءة قسم المسالك البولية بمستشفى حزم مبيريك من خلال تطبيق أعلى المعايير الدولية وأكثرها فعاليةً وكفاءةً في علاج مرضى الحصوات البولية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى