مستشفيات

اختتام أعمال مؤتمر قطر الدولي التاسع للصحة النفسية

حمد الطبية تحتفل باليوم العالمي للقابلات لدعم النهوض بمهنة القبالة 

شاركت مؤسسة حمد الطبية في الاحتفال باليوم العالمي للقابلات تحت شعار: “معا مجدداً: من الدليل إلى الحقيقة”. يهدف الاحتفال إلى دعم الجهود الدولية للنهوض بمهنة القبالة على مستوى العالم، وخاصةً تعزيز استقلالية القابلات باعتبارهن أكثر مقدمي الرعاية ملاءمةً للنساء الحوامل.

تتمثل إحدى مزايا مهنة القبالة في تعزيز ممارسات الولادة الطبيعية حيثما أمكن ذلك، بالإضافة إلى تعزيز الصحة الإنجابية للمرأة وصحة حديثي الولادة وأسرهم.

قالت السيدة مريم نوح المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية: “تُمارس مهنة القبالة في جميع أنحاء العالم منذ قرون، ولهذه المهنة سمات وخصائص تطورت بشكل مختلف وفقًا للتقاليد والمعرفة الثقافية والاجتماعية المحلية أو الإقليمية. تشير الأبحاث إلى أن نماذج الرعاية التي تقودها القابلات مرتبطة بفوائد للأمهات والأطفال حديثي الولادة، مثل الحد من استخدام التخدير فوق الجافية وتقليل حالات الولادة التي يتم فيها استخدام أدوات ووسائل جراحية للمساعدة خلال الولادة، وزيادة معدلات الولادات المهبلية الطبيعية والرضاعة الطبيعية”.

وأوضحت السيدة مريم المطوع أن دور القابلات يشمل التثقيف الصحي حول أكثر الممارسات أماناً للحمل والإنجاب، بالإضافة إلى تقديم نماذج فعالة للنساء لتعزيز صحتهن خلال مختلف مراحل حياتهن وللأسر ومتخصصي الرعاية الصحية الآخرين. وتعمل بمؤسسة حمد الطبية أكثر من 130 ممرضة قابلة يتمتّعن بمستوى عالي من الكفاءة والتدريب. 

يتزايد عدد القابلات في مؤسسة حمد الطبية بصورة مستمرة بسبب تزايد الطلب على خدمات القبالة، حيث تعمل القابلات على تلبية احتياجات الرعاية الصحية للنساء الحوامل والنساء في عمر الإنجاب، وقد تم في عام 2020 إنشاء عيادة رعاية ما قبل الولادة تقودها قابلات متخصصاتوهي الأولى من نوعها في قطرفي مركز صحة المرأة والأبحاث. 

استقبلت العيادة منذ افتتاحها أكثر من 2060 امرأة وقدمت أكثر من 6400 استشارة للنساء اللواتي ظلّ حملهن منخفض الخطورة حتى وصولهن لمرحلة المخاض والولادة. يعمل في العيادة فريق من اختصاصيات القبالة السريرية والقابلات لتقديم الدعم للنساء ذوات حالات الحمل منخفض الخطورة خلال فترة ما قبل الولادة بمجرد إحالتهن من مراكز الرعاية الأولية أو المرافق الطبية الخاصة أو مرافق الرعاية الصحية الأخرى، بالإضافة إلى مركز صحة المرأة والأبحاث.  يحتفل العالم باليوم العالمي للقابلات في الخامس من مايو من كل عام بهدف ضمان حصول القابلات على الموارد والدعم اللازمين لأداء عملهن على النحو الأمثل بما يسهم في تعزيز صحة النساء الحوامل. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى